10 نصائح لتسعد إن لم يكن لديك أصدقاء

الإثنين، 15 أبريل 2019 08:50 م
10 نصائح لتسعد إن لم يكن لديك أصدقاء

تصبح الحياة أفضل عندما يكون لديك أصدقاء وروابط اجتماعية عديدة وتزداد جودة الحياة كلما كانت هذه الروابط حقيقية وغير مزيفة، ولكن ما العمل إذا لم تكن هذه الروابط موجودة بالفعل، أو لم يكن في حياتك أصدقاء؟!
ينصح الاختصاصيون النفسيون بالتالي:

1- لابد أن تكون سعيدًا حتى وإن لم يكن لديك أصدقاء، لابد أن تؤمن أنك"تستحق"، ويجب أن تشعر بالرضى عن نفسك، وقبولها، وتقديرها،  ولا تطلب من آخرين إشعارك بذلك، باختصار"صادق نفسك".

2- من المهم أن تضيف إلى حياتك اليومية بعض الأنشطة التي تستمد منها عناية ورعاية لذاتك، ستشعر بتحسن في صحتك العاطفية ولن تحتاج لآخرين يشعرونك بها.

3- ابحث عن كل الطرق الممكنة لدعم صحتك الجسدية وعافيتك، نظام غذائي صحي، رياضة، نوم، استرخاء، تأمل...إلخ.

4- ركز على الايجابيات الموجودة في حياتك، واشعر بالامتنان تجاهها، فذلك سيسرب إليك الشعور بالرضى والسعادة.

5- افعل ما تحب، تلك الأفعال التي تجد فيها شغفك، إلزمها، فستساعدك كثيرًا.

6- حفز نفسك، فإذا كان من الطبيعي أن يؤثر الشخص الراحة ويبتعد عن الأعمال الصعبة، فإنه من المفيد أيضًا أن تقرر التغلب على التحديات، وأن تخوض بعض الصعاب لتشعر بالانجاز، والثقة في النفس،والحياة.

7- انشغل بالتعلم، انخرط دائمًا في تعلم أشياء جديدة، وتعامل كأنك مبتدئ يحتاج لبذل كثير من الجهد لتحقيق الاحترافية، وثابر في ذلك.

8- ربما يكون أحد من أخوتك أو أكثر، أو حتى أباك، أو أمك، أحد أفراد عائلتك،  أصدقاء غير مرئيين بالنسبة إليك، فابحث في ذلك الأمر.

9- يعتبر "العمل التطوعي"، من الوسائل الممتازة التي يمكنها أن تساعدك في إيجاد أصدقاء جيدين، ومجرد قضاء وقت لطيف وممتع ومفيد سيشعرك بأحاسيس ايجابية جيدة.

10- تفحص محيطك جيدًا، فربما هناك أصدقاء يعتبرونك صديقًا لهم وأنت غير منتبه لذلك، وكن واثقًا أن الحياة ستسير وستكون جيدة مع وجود أصدقاء كثر أو قليلون أو بلا أصدقاء.

اضافة تعليق