6 أضرار لتناول الطعام بسرعة .. احذرها

الجمعة، 19 أبريل 2019 09:30 م
6d44e7ee9b


هل تأكل طعامك بسرعة؟
لا تهتم بتذوق شيء، فلا وقت لديك، ولم يعد الأمر مهمًا ؟
 إن كانت اجابتك هي "نعم" فأنت بحاجة لقراءة السطور التالية لتحافظ على صحتك من أضرار المخاطر الصحية لتناول الطعام بسرعة، وهي كالتالي:

1- الإصابة بداء لسكري
فقد توصلت دراسة أجريت في ليتوانيا عام 2012 إلى احتمالية التعرض للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بسبب تناول الأكل بسرعة، ويرجع الدكتور تاكايوجي ياماجي، الاختصاصي في أمراض القلب بجامعة هيروشيما اليابانية ذلك إلى: "عندما يأكل الناس بسرعة، فإنهم لا يميلون إلى الشعور بالشبع، ما يدفعهم إلى المبالغة في تناول الطعام، فالأكل السريع يتسبب في حدوث تقلبات أكبر في مستوى سكر الجلوكوز في الدم، ما يؤدي إلى نشوء مقاومة الأنسولين".

2- السمنة والبدانة
 فقد كشفت الدراسات عن أن من يتناول طعامه بسرعة لا يشعر بالرضى، مما يدفعه لتناول المزيد ومن ثم يعرضه للبدانة، وقد أرجع الأطباء ذلك إلى أن تناول الطعام بسرعة لا يعطي الدماغ الوقت الكافي (الذي يقدر بحوالى 20 دقيقة) لتلقي إشارات الشعور بالامتلاء، فتكون النتيجة الإفراط في استهلاك الطعام.

3- إلتهاب المعدة التآكلي
ويرجع السبب في ذلك إلى أن من يأكل بسرعة يبالغ في أكل الطعام الذي يمكث لفترة أطول في المعدة، ما يعرّض بطانة الأخيرة إلى المزيد من أحماض المعدة المخرشة.
4- مشكلات في القلب


حيث ينتج عن سرعة إلتهام الطعام، تطوير أعلى نسبة من المتلازمة الاستقلابية التي تزيد من خطر التعرض للأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية.


5-  الارتجاع المعدي المريئي
فتدفق الطعام غير الممضوغ جيداً بسرعة وبكميات كبيرة إلى جوف المعدة، يقود إلى ارتداد الإفرازات الحامضية للمعدة صوب المريء (غير المؤهل أصلا لاستقبال تلك الإفرازات) فتحصل الحرقة، وتظهر بوادر عسر الهضم، مثل الغثيان والصعوبة في البلع، وآلام البطن.

6-  اختناق الشرقة
فقد يتسبب تناول الطعام بشكل سريع إلى علوقه في الحلق، ما يؤدي إلى إعاقة مرور الهواء، وبالتالي إلى الإصابة باختناق الشرقة، فيرتبك الشخص المصاب فلا يقدر على التكلم، ويتنفس بصعوبة، ولا يستطيع السعال بقوة، ويتغير لون الجلد فيصبح شاحباً أو مائلاً إلى الزرقة، وقد يفقد الوعي.

اضافة تعليق