كيف تعتني بنفسك في 4 خطوات

الخميس، 25 أبريل 2019 08:00 م
كيف تعتني بنفسك

ينبغي أن تكون العناية بـ "النفس" هي الشغل الشاغل لكل شخص، فالنفس أمانة، وبدون العناية بها يختل التوازن ولا يمكن للشخص أن تستقيم حياته برمتها.
وللعناية بالنفس لابد من رعاية جوانب الإنسان الأربعة وهي كالتالي:

١-الروح:
الروح هي ذلك الرمز لما يعطي لحياتك معنى ( الله، الكون، قضية معينة، رسالة عميقة في الحياة .. الخ).
هنا ما عليك سوى أن تسمع المعنى الذي تريد أن تعيشه في حياتك، ما عليك فعله هو أن تبحث و تراقب بصدق وتسمع صوتك الداخلي،  و توسع من نظرتك وتجربتك لتصل لنتيجة / حالة غير مخطط لها،  وغير مباشرة خلاصتها هي وجهة نظرك الحقيقية، تجربتك الروحية الخاصة بك.


٢-القلب:
وهنا نتحدث عن العاطفة و الوجدان، وما هو مطلوب منك حسن التعاطي مع مشاعرك ووجدانك، تقديرك لمشاعرك والتعبير عنها، مراقبتها، الاحساس بها، عدم الاستسلام للسلبي منها، وحسن تواصلك مع "داخلك" ورؤيته على الحقيقة بدون تزييف.

٣-العقل:
ويشمل ذلك ( العمل / الدراسة)، وأسوء ما يمكن أن تعمله هو أن تراقب و تلاحظ و تحلل وحسب، هنا عليك أن تأخذ قرار، تقوم بفعل، تدرس، تجرب، تبحث، تمارس، تنفذ، خطوة عملية و سريعة للأمام تقطع كل سلسلة أفكارك المشتّتة و مشاعرك المترددة .. الخ.

٤-الجسد:
ونعني بالعناية هنا ( الغذاء والرياضة)، فلا يمكنك التأمل و التفكير بجسدك، بدون أن تتخذ خطوات فعلية وعملية من أجل ذلك، فالمراقبة فقط بدون فعل تدل على عدم جديتك، ضع خطتك لذلك وأدواتك وإبدأ في التنفيذ.

اضافة تعليق