أخبار

البيض المقلي مقابل البيض المسلوق.. أيهما أكثر صحة؟.. تعرف علي الإجابة

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

الإنسان بين الروح والجسد.. كيف تتعامل مع نفسك؟: عمرو خالد يجيب

رسالة هامة لكل فتاة عن الزواج العرفي.. يكشفها عمرو خالد

أشتري من الباعة الفقراء بأكثر من الثمن بنية الصدقة.. فهل تصح هذه النية؟

دعاء في جوف الليل: "اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار"

ما حكم الأب الذي يحرم ابنه من رؤية أمه بعد الطلاق؟.. أمين الفتوى يجيب

مرصد الأزهر يدعو لتشديد العقوبات علي جرائم الكراهية علي أساس ديني

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكل مشاكل الحياة

قصة حقيقية مع اسم الله الفتاح ستجعلك تبكي من عظمة الله.. يسردها عمرو خالد

احرص على هذا الذكر بعد صلاة الوتر

بقلم | خالد | الاحد 28 ابريل 2019 - 06:31 م
Advertisements
صلاة الوتر هي ختام صلوات المسلم في يومه وليلته وهي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء، وواجبة في المذهب الحنفي، وقد سن لنا رسول الله أن نردد ذكراً بعد الانتهاء من أدائها، فورد عنه أنه كان يقول بعد صلاة الوتر سبحان الملك القدوس ثلاث مرات.
 وجاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة للشيخ عبد الرحمن الجزيري :يسن للمصلي أن يقول بعد سلامه من الوتر: سبحان الملك القدوس ثلاثاً، وأن يرفع صوته بالثالثة منها.
 ويقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة التراويح هو قول : سبحان الملك القدوس ثلاث مرات ، ويرفع صوته في الثالثة.
 وقد ذكر هذا الذكر الإمام النسائي في الحديث الذي رواه عن أبيّ بن كعب قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلم في الوتر قال: “سبحان الملك القدوس”.
 وفي رواية أخرى أن الرسول كان يقولها ثلاث مرات، وكان يطيل في المرة الثالثة، ذكر النسائي عن أبي كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بثلاث ركعات، كان يقرأ في الأولى بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون ، وفي الثالثة بقل هو الله أحد ،ويقنت قبل الركوع فإذا فرغ قال عند فراغه: سبحان الملك القدوس ، ثلاث مرات يطيل في آخرهن.
 وذكر الإمام أحمد أن هذا الذكر كان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم جهرا، وروى في مسنده عن ابن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى ، وقل يا أيها الكافرون ، وقل هو الله أحد فإذا سلم قال: سبحان الملك القدوس سبحان الملك القدوس سبحان الملك القدوس ، ورفع بها صوته.

موضوعات ذات صلة