قرية سماها الله .. ولماذا كره النبي اسم "يثرب" .. رائعة لا تفوتك

الإثنين، 29 أبريل 2019 05:40 م
قرية
أرض نصرت الدعوة والمهاجرين

 يثرب كان اسما يطلق علي المدينة المنورة قبل أن يهل عليها نور الهادي البشير سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وتشرفت بقدومه عليه الصلاة والسلام ، لتشهد بناء الدولة الإسلامية وتسطر بأحرف من ذهب إمجاد هذه الدولة التي امتدت من بلاد السند شرقا الي الأندلس غربا .

هذه التسمية جاءت في نصوص الوحي من القرآن والسنة فمن ذلك قول الله تعالى: مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ. "التوبة: 120".

وتكرر الأمر في قوله تبارك وتعالي: وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ. "التوبة: 101"وهو ما يدل على أن الله تعالى سماها بهذا للاسم، كما سماها النبي صلى الله عليه وسلم به، ففي الصحيحين وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال: أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد.

الإمام النووي دخل علي خط التسمية قائلا : إنما كره ويقصد الرسول صلي الله عليه وسلم  تسميتها يثرب لأنه من التثريب وهو التوبيخ والملامة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسن ويكره الاسم القبيح، وبذلك أصبح علما عليها من بين المدن.

كتب التاريخ لم تسجل اسم مدينة أو بلدة أخرى غير المدينة النبوية إذأصبح هذا الاسم علما عليها، وإنما يقال المدينة للمدن الأخرى إذا كانت أل فيها للعهد.. كما في قول الله تعالى في قصة فرعون: إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا. "الأعراف: 123". والمراد مدينتهم المعروفة عندهم والمعهودة في أذهانهم وفي كلامهم.. وهي مصر كما قال أهل التفسير.

وأما القرية فقد قال أهل اللغة إنها تطلق على المدينة والمصر الجامع للمساكن والأبنية والضياع.. ولم يكن هذا الاسم "القرية" خاصا بمكة وإنما يقال لها أم القرى لفضلها وتقدمها أمام جميع القرى.

اضافة تعليق