7 أفكار لتوازني بين متطلبات البيت والعبادة في رمضان

الإثنين، 13 مايو 2019 11:23 م
المطبخ

تعاني معظم الأمهات بشكل خاص من ضيق الوقت، والصراع معه في رمضان، والشعور بالتوتر، فالمهام كثيرة ومتشعبة بين تنظيف البيت، والطبخ، والغسيل، ومواعيد مذاكرة الأبناء، أو المواعيد الخاصة بتمارينهم الرياضية، وأداء النوافل والتراويح وقراءة القرءان، والإبقاء على وقت خاص للراحة والاستجمام، لذا إليك هذه الأفكار التي يمكنها أن تساعدك على تحقيق التوازن المطلوب:

1- النوم أولًا
لا تستغربي هذه النصيحة، فبدون النوم لا يمكنك القيام بأي نشاط أو مهمة، أو الشعور بالعصبية والتعب أثناء قيامك بمهام يومك، إذ يجب أن تحصلي على قدر كافي من النوم، حددي ساعات النوم التي تساعد جسمك على الاسترخاء وتساعد ذهنك على الصفاء، واعلمي أنه بدون ذلك فكل شيء سينهار.

2- ضعي قائمة مهام 
 to do list  قاعدة مهمة جدًا يكسل البعض عنها، وهي وضع قائمة بمهام يومك، وتكرار ذلك يوميًا، افعلي ذلك وضعي معها تصورًا واقعيًا وفقًا للوقت والطاقة.

3- اختاري أوقات التمارين المناسبة للأبناء
إذا كان أطفالك يمارسون رياضة معينة، حاولي أن تختاري الوقت المناسب لتحديد ساعات التمرين، واستفيدي من تقليص الأوقات فيما يفيدك.

4- فوضي المهام
يعد التفويض للمهام من أهم مهارات إدارة وتنظيم الوقت، فلا بأس بتقسيم المهام بين أفراد الأسرة واشراك الزوج والأبناء خاصة الكبار منهم، وشجعي أولادك بتجهيز هدايا لمن يلتزم بذلك.

5- ضعي قائمة طعام أسبوعية
بالنسبة للمطبخ، فلابد من التخلص من حيرة كل يوم، لذا ضعي جدولًا أسبوعيًا للأكلات التي ستعدينها على مائدتك، مع تجهيز مكوناتها في الفريز. اختاري مكونات يمكن استخدامها بأكثر من طريقة كاللحم المفروم فهو  يدخل في إعداد أكثر من صنف، كالحوواشي أو الكفتة أو الكوبيبة أو المكرونة البشاميل، أو المسقعة،  والكثير من الوصفات السهلة اللذيذة، واستعيني بالديب فريزر، بتفريز مأكولات سهلة الاعداد كالسمبوسك، والبانية، والشيش طاووق، والخضراوات، والصلصة، والسمك المتبل .

6- نظمي التسوق
التسوق بشكل يومي أو شبه يومي مضيعة للوقت والمال والجهد، فالأفضل أن تتسوقي بشكل شهري للحوم بأشكالها والمكرونة والبقوليات، وبشكل أسبوعي للألبان والجبن والخضراوات والفاكهة.

7- لا تتوتري
افعلي ما هو في وسعك وطاقتك، ولا تتوترى لبعض العوارض التي قد لا تجعل كل شيء على ما يرام، فالأولوية ألا تفوتك روحانيات الشهر الفضيل، والعبادات فيه، فافعلي ما استطعت ولتكن لك لمساتك الخاصة في كل شيء ولا تقارني نفسك بأحد.


اضافة تعليق