العاشر من رمضان .. أحداث فارقة أبرزها انتصار الجيش المصري عام 1393 هـ ودحر الصليبيين

الأربعاء، 15 مايو 2019 08:54 م
نصر 10 رمضان
الجنود المصريون يرفعون علم بلادهم على الضفة الشرقية لقناة بعد العبور

يوم العاشر من رمضان مليء بالأحداث والانتصارات المهمة عبر تاريخ الأمة الإسلامية والعربية ، ولكن هذا اليوم يرتبط في أذهان المصريين بذكرى خاصة وعزيزة عليهم وعلى كل عربي ومسلم ، ألا وهي ذكرى انتصار الجيش المصري وشقيقه الجيش السوري على الجيش الإسرائيلي الغاصب، ذلك الانتصار الذي أعاد للعرب الكرامة والعزة على عدوهم.

وفيما يلي نرصد أحداث وانتصارات يوم العاشر من رمضان كما وردت بترتيب السنوات الهجرية في موسوعة "ويكيبيديا" :

132 هـ - عدد من المعارضين لحكم الخليفة الأموي الوليد بن يزيد يحاصرون قصره في قرية البخراء على بعد أميال من تدمر ويقتلونه.
362 هـ - الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وفي أول استقرار له بمصر، يرسل منشورًا عامًا يقول فيه "خير الناس بعد رسول الله Mohamed peace be upon him.svg أمير المؤمنين علي بن أبي طالب" وفي نفس اليوم عيّن ابن مهذب أمينًا على بيت المال.
485 هـ - أحد غلمان فرقة الباطنية المعروفة بالحشاشين يتمكن من قتل نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق، الذي كان وزيرًا للسلطان ألب أرسلان، ثم وزيرًا لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عامًا، حيث طعنه طعنات قاتلة، فسقط صريعًا.
648 هـ - انتصار المسلمين على الصليبيين في معركة المنصورة حيث أسر الملك لويس التاسع قتل عدد كبير من جنوده.
816 هـ - السلطان المملوكي المؤيد شيخ يصدر قرارًا بتعيين ابن العديم قاضيًا للقضاة الحنفية عوضًا عن القاضي صدر الدين بن العجمي الذي توفى ليلة السبت 8 رمضان.
828 هـ - السلطان المملوكي برسباي يصدر قرارًا بتعيين زين الدين ابن أبي الفرج استدارًا أي مشرفًا على نفقات القصور السلطانية، وذلك بعد عزل الصاحب بدر الدين وحبسه.
840 هـ - السلطان المملوكي برسباي يعقد مجلس شورى لبحث تحرك أمير ذو القدر شمال الشام على إمارة ابن قرمان المتحالف مع الدولة المملوكية، والسبب أن الأمير جانبك الصوفي خصم السلطان برسباي قد هرب من السجن ولحق بأمير ذو القدر وشجعه على مهاجمة ابن قرمان ليكيد لغريمه السلطان برسباي، وقد عزم برسباي على السفر للشام واستعد الأمراء لذلك، وكتب السلطان لأمراء المماليك بالشام لنجدة ابن قرمان.
853 هـ - الأمير عبد اللطيف بن ألغ بك يأمر باغتيال والده ألغ بك بن شاه روخ خامس الأمراء التيموريين وذلك خلال سفره إلى مكة.
1320 هـ - افتتاح الخزان التابع لسد أسوان في مصر.

اضافة تعليق