قدماء المصريين تناولوا هذه الفاكهة لمواجهة الحر الشديد

الخميس، 23 مايو 2019 06:42 م
فوائد
فاكهة واجه بها المصريون القدماء حرارة الصيف


حينما ترتفع درجات الحرارة بشكل قياسي كما يحدث في مصر حاليا  ، يلجأ المواطنون إلى فواكه موسمية مثل البطيخ حتى ينعشوا أجسادهم كي يستطيعوا مواجهة هذه الأجواء الساخنة ، لكن يبدو أن هذه العادة ليست جديدة بحسب علماء، وإنما انتشرت بين الفراعنة قبل آلاف السنين.

دراسة منشورة في مجلة "بيورفيكس" المختصة في علم الأحياء، أكدت أن  المصريين القدامى كانوا يتناولون البطيخ المعروف في أيامنا هذه.

وتم التأكد من هذه "العادة الغذائية" من خلال إجراء تحاليل الحمض النووي لوريقات الفاكهة الصيفية، التي تم العثور عليها قرب قبر فرعوني، سنة 1876.

الباحثون  أوضحوا أن التحاليل التي قامت بها كشفت أن الأمر يتعلق بفاكهة تضم في الجزء الأكبر منها مادة حمراء، إلى جانب بذور سوداء، وهو ما يؤكد أن المصريين القدامى كانوا يزرعون الفاكهة، والبطيخ بشكل خاص.

وتم الحصول على وريقات الفاكهة من أرشيف عالم النباتات الكبيرة جوزيف هوكر، وهو صديق العالم الذي أسس نظرية النشوء والارتقاء، شارلز داروين، في القرن التاسع عشر.

البيانات العلمية لا تكشف بجلاء ، حجم البطيخ الذي كان يتناوله الفراعنة قبل آلاف السنين، لكن الباحثين يرجحون أن يكون مشابها للبطيخ الذي نستهلكه في هذه الأيام.

الباحثون رجحوا أن تكون زراعة البطيخ، في تلك الفترة، قد بدأت في السودان، ثم انتشرت على طول نهر النيل الذي يعبر المنطقة إلى مصر.

اضافة تعليق