أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

معركة شهد فيها خالد بن الوليد موته .. هذه تفاصيل مبارزة تاريخية مع هرمز

بقلم | علي الكومي | الاثنين 10 يونيو 2019 - 04:34 م

معركة ذات السلاسل تعد صفحة ذهبية في التاريخ الإسلامي إذ شهدت جولة حاسمة بين المسلمين والفرس فتحت الباب أمام زوال شمس الأمبراطورية المجوسية وقدمت إشارة إلي أن القضاءعلي دولة الأكاسرة بدأ ولن ينتهي الإ بعد أن يطفئ الله نيرانهم ويخذلهم خذلانامبينا.

هذه المعركةالتي يطلق عليها البعض معركة كاظمة جرت أحداثها في عهد سيدنا أبي بكر الصديق رضيالله عنه شهدت مبارزة تاريخية بين سيف الله المسلول خالد بين الوليد وقائد الفرس هرمزبطلب من الأخير وهو يمتطى صهوة جواده وهو ما راد عليه سيف الله المسلول بالإيجاب .

خالد بن الوليد ومبارة تاريخية أمام هرمز 


سيدنا خالد بن الوليد رضى الله عنه اقترب من هرمز كثيرا .. وكان الاثنان اقرب إلىجيش الفرس من جيش المسلمين نزل هرمز من خيله .. واعطى إشاره لخالد بأن قاتلني علىالارض أن كنت بطلا.

خالد بن الوليد قبل التحدي .. ونزل من على فرسه فما كان من هرمز الإأن ضرب خيله وارجعها الى الجيش .. وقام خالد بفعل نفس الشئ..وسط مشهد توتر وكله ترقب.

الجيشان بدأ يراقبان هذا الوضع بكل توتر .. قائد المسلمين الأعلى يقاتل قائد الفرس الأعلى .. نادرا مايحدث هذا في التاريخ  والقائدان يقاتلان وهما ماشيان .. وهذا يعني بالتأكيد موت أحدهما . فليس هناك مجال للهرب .

قبل بدايةالمبارزة .. كان هرمز قد جهز خمسة من فرسانه الاقوياء للغدر بخالد بن الوليد رضي الله عنه مع بدايه المبارزه وتلاحم سيفي القائدين  .. أعطى هرمز الإشاره لفرسانه فقاموا بالهجوم على خالد يريدون قتله .

سيف الله المسلول وإدراك الموت 

سيف الله المسلول انتبه الى الامر .. وأدرك ان الموت قد اقترب منه لأن المسلمين بعيدون عنه وسيصل هؤلاء الفرسان قبلهم ولايستطيع ان يواجه خمسة فرسان وهرمز منفردا ..عندها خالد شاهد الموت بعينه .

الإ ان خالدبن الوليد تلقي عونا من الله  إذ تنبه التابعي الجليل القعقاع بن عمرو للمؤامرة و بعين ثاقبه وحادة استطاع القعقاع التميمي ان يشاهدالخيالة من جيش هرمز في بدايه تحركهم ..وايقن انها حيلة للغدر بخالد فانطلق كالسهممن على خيله دون ان يخبر احدا من المسلمين عسى أن يدرك خالدا وينقذه.


وبالفعل ماكادخالد يدافع قليلا عن نفسه الإ وصل القعقاع بن عمرو التميمي وقتل الفارس الاول ولم يمهل الثاني طويلا حتى قتله عندها وصلت مجموعة من المسلمين واصبحت هناك مجموعة من المبارزات الفرديه .


نجا خالد بن الوليد رضي الله عنه وبعد أن أفلت من الموت بفضل من الله ثم بمساعده القعقاع ..تلاحم خالد مع هرمز وابرز مهارة فائقه في القتال ادهشت هرمزوبعد عدة دقائق ...يقوم خالد واقفا على قدميه وفيه يده سيفه المغطى بدماء قائد الفرس

مع مقتل هرمز.. أصيب الفرس بصدمه .. كيف يقتل قائدهم  أحد من العرب ؟.. وهم كانوا يعتبرون العرب لاشئ بالنسبه لدولتهم وحضارتهم وجيوشهم الإ أن سيف الله  المسلول لم يمهلهم حتى يفيقوا من هذه الصدمه .. فأمر جيشه بالهجوم الواسع على جيش الفرس.

مقتل هرمز ونهاية الفرس 

جيش الفرس لم يستطع الصمود طويلا بسبب غياب القائد وغياب التنظيم .. فتبعثرت صفوفهم واخترق المسلمون جيشهم وقتلوا فيهم قتلا عظيما .. حتى استطاع المسلمون الانتصار في هذه المعركة العظيمه بقيادة واحد من أعظم القادة العسكريين  في التاريخ "  وهو خالد بن الوليد "


الكلمات المفتاحية

خالد بن الوليد سيف الله المسلول مبارزة تاريخية مع هرمز مقتل هرمز ونهاية جيش الفرس خالد بن الوليد وغدر الفرس القعقاع بن عمرو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled معركة ذات السلاسل تعد صفحة ذهبية في التاريخ الإسلامي إذ شهدت جولة حاسمة بين المسلمين والفرس فتحت الباب أمام زوال شمس الأمبراطورية المجوسية وقدمت إشارة إلي أن القضاء علي دولة الأكاسرة بدأ ولن ينتهي الإ بعد أن يطفئ الله نيرانهم ويخذلهم خذلانا مبينا.​