أخبار

كيف يكون القرآن عربيًا وفيه كلمات كثيرة من غير العربية؟ (الشعراوي يرد على المستشرقين)

الإنسان بناء الله.. لعن الله من هدمه

قواعد النجاح والرزق والسعادة في الحياة

بتتكلم وتمشي وأنت نائم؟.. هذه هي الأسباب وطرق العلاج

"وجاهة وثراء".. لن تتخيل حالتهم عند ذكر النبي

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قائمة بالأطعمة التي تقلَل من التوتر.. تعرف عليها

كيف تتجنب التقلبات المزاجية؟

دراسة: مضادات الاكتئاب لا تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

"إنك ميت وإنهم ميتون".. الموت هو الحقيقة المؤكدة.. هل فكرت واستعددت له؟

عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضراوات يؤدي للوفاة!

بقلم | ناهد | الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:38 م
Advertisements

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون في كلية فريدمان لعلوم التغذية بجامعة تافتس الأمريكية، أن عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات يوميًا قد يتسبب في وفاة ملايين الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية عبر العالم.


الدراسة التي عرضت نتائجها الأحد الماضي  في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، أوضحت أن الفواكه والخضروات مصادر جيدة للألياف، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، ومضادات الأكسدة، والفينوليك، التي ثَبت أنها تقلل من ضغط الدم والكوليسترول، وأنها تعمل على تحسين صحة وتنوع البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، ومن يتناولونها بكثرة أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، ما يعني التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".


وقد حدد الباحثون المقدار الأمثل لتناول الفاكهةبـ  "300جرام  يوميًا،  أي ما يعادل تقريبًا تفاحتين صغيريتن، وبالنسبة للخضراوات ، بما في ذلك البقوليات، فالاستهلاك الأمثل هو  "400 جرام يوميًا، أي ما يعادل حوالي 3 أكواب من الجزر.


وبينت نتائج الدراسة أن عدم تناول ما يكفي من الفواكه يوميًا ينتج عنه أزيد من مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية، وأكثر من نصف مليون حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي للقلب في جميع أنحاء العالم سنويًا، مشيرة  إلى أنه حوالي 200 ألف حالة توفوا بسبب السكتة الدماغية، وأكثر من 800 ألف حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي سنويًا بسبب عدم تناول ما يكفي من الخضراوات.

وذكرت الدراسة أن بلدان جنوب وشرق آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي يتناول معظم سكانها كمية منخفضة من الفواكه، تعرف ارتفاع معدلات الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية،  أما بلدان آسيا الوسطى التي يتناول معظم سكانها كمية منخفضة من الخضروات، فقد عرفت ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب التاجية، بينما تشهد الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعرف معدل تناول الخضروات دون المستوى الأمثل، وقوع 82 ألف حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون في كلية فريدمان لعلوم التغذية بجامعة تافتس الأمريكية، أن عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات يوميًا قد يتسبب في وفاة ملايين الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية عبر العالم.