أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هكذا أنصف الخليفة المأمون امرأة شكت ظلم ابنه .. رائعة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 09:40 م

الخليفة العباسي المأمون هو عبد الله بن هارون الرشيد سابع خلفاء بني العباس، ولد عام 170 هـ 786 وتوفي غازياً في 19 رجب عام 218 هـ 10 أغسطس سنة 833 بطرسوس، شهد عهده ازدهارًا بالنهضة العلمية والفكرية في العصر العباسي الأول، وذلك لأنه شارك فيها بنفسه. توفي هارون الرشيد عام 809م في خراسان وأخذت البيعة لابنه الأمين وفقا لوصية والده التي نصت أيضًا أن يخلف المأمون أخاه الأمين،

ولكن  الخليفة الجديد سريعًا ما خلع أخاه من ولاية العهد، وعين ابنه موسى الناطق بالحق وليًا للعهد، وكان المأمون آنذاك في خراسان، فلما علم بأن أخاه قد خلعه عن ولاية العهد أخذ البيعة من أهالي خراسان وتوجه بجيش لمحاربة أخيه، وقد استمرت الحروب بينهما أربع سنوات، إلى أن استطاع المأمون محاصرة بغداد والتغلب على الأمين وقتله عام 813م، ظافرًا بالخلافة.

من هو الخليفة المأمون ؟

الخليفة العباسي المأمون جلس يوماً لاستعراض المظالم  فكان آخر من تقدم إليه ... وقد همَّ بالقيام ، امرأةعليها هيئة السفر ، وعليها ثياب رثة ، فوقفت بين يديه فقالت : السلام عليك يا أميرالمؤمنين ورحمة الله وبركاته.

الخليفةالعباسي نظر الى يحيى بن اكثم ، فقال لها يحيى: وعليك السلام يا أمة الله تكلمي بحاجتك ، قالت :يا خير منتصف يهدى له الرشد ويا إماماًبه قد أشرق البلدتشكو إليك عميدالقوم أرملة عدَّ عليها فلم يترك لها سبد وابتز مني ضياعيبعد منعتها لما تفرَّق عنها الأهل والولد.

المأمون أبدي اهتماما لما تقوله المرأة حيناً ثم رفع رأسهإليها حينا أخر وهو يقول :في دون ما قلتزال الصبر والجلد عني واقرح مني القلب والكبد هذا آذان صلاةالعصر فانصرفي واحضري الخصم في اليوم الذي أعد فالمجلس السبت إن يقضى الجلوس ننصفك منه وإلا المجلس الأحد

فلما كان يوم الأحدجلس ، فكان أول من تقدم إليه تلك المرأة.فقالت : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمةالله وبركاته فقال : عليك السلام ، ثم قال : اين الخصم ؟

المأمون والمرأة والخصم 

فقالت : الواقف على رأسك يا امير المؤمنين ... وأومأت الى ابنه العباس ...فقال : يا أحمد بن أبي خالد، خذ بيده فأجلسه معها مجلس الخصوم .

المأمون جعل كلام المرأة الشاكية يعلو كلام العباس . فقال لها أحمد بن أبي خالد :يا أمة الله إنك بين يدي أمير المؤمنين ، وانك تكلمين الأمير فاخفضي من صوتك.

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

المأمون رد : دعها يا أحمد فان الحق أنطقها ، والباطل أخرسه ثم قضى لها برد ضيعتها إليها " وظلم العباس بظلمه لها " وأمر بالكتاب لها إلى العامل الذي ببلدها ، ان يوغر لها ضيعتهاويحسن معونتها ، وأمر لها بنفقة .


الكلمات المفتاحية

المأمون الخليفة العباسي المأمون المأمون وانصاف أمرأة الخليفة المأمون والمرأة ف المحكمة الخليفة المأمون واخيه الأمين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الخليفة العباسي المأمون جلس يوماً لاستعراض المظالم فكان آخر من تقدم إليه ... وقد همَّ بالقيام ، امرأة عليها هيئة السفر ، وعليها ثياب رثة ، فوقفت بين يديه فقالت : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.