أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

خيانة الصديق.. الأشد قهرًا.. "حاذر ولا تخون"

بقلم | superadmin | السبت 15 يونيو 2019 - 01:47 م
الخيانة هي أن تكسر ثقة شخص ما عن طريق فعل معين، وعدم الإخلاص لشئ أو شخص ما، وتعتبر الخيانة من أكثر التجارب المؤلمة التي قد يتعرض لها الإنسان خلال حياته.


أسباب الخيانة



وأوضحت بعض الدراسات أسباب خيانة الناس لبعضهم البعض، ويأتي في مقدمة هذه الأسباب قلة التدين وضعف الوازع الديني وعدم الخوف من الله ومراقبته.



أنواع الخيانة




للخيانة أنواع كثيرة منها خيانة عاطفية وخيانة لدول أو مكان عمل ولكن من أصعب الخيانات، خيانة الصديق لصديقه، فهي الأشد قهرًا على أي إنسان، خاصة وأن الضحية لا يضع ذلك في الحسبان، لأنه يطمئن لصديقه، فتكون الصدمة عندما يطعنه في ظهره، حينها يتمنى لو ابتلعته الأرض عن أن يعيش هذا الموقف.


النبي يستعيذ من الخيانة 



وقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يستعيذ من الخيانة، وكان يقول: «اللهم إني أعوذ بك من الجوع؛ فإنه بئس الضجيع، ومن الخيانة، فإنها بئست البطانة».

وقد قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «سيأتي على النَّاس سنوات خداعات؛ يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبِضة»، قيل: وما الرويبِضة؟ قال عليه الصلاة والسلام: «الرجل التافه في أمر العامة».



هل الخيانة من الكبائر؟



وقد اعتبر العلماء الخيانة من الكبائر، مستشهدين بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعَد أخلف، وإذا اؤتمن خان»، وقوله أيضًا: «أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن مَن خانك».



الخيانة في الإسلام



والمولى عز وجل حذر في أكثر من موضع بالقرآن من الخيانة: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ » (الأنفال: 27).

وأكد أنه سبحانه وتعالى لا يحب الخائنين: «وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الخَائِنِينَ» (الأنفال: 58)، حيث أنه يعلم كل خائنة، حتى حركات العيون، قال تعالى: «يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ » (غافر: 19).

وهو ما نهى عنه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أيضًا، فعن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يكون قوم يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، ويَنذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن».



الكلمات المفتاحية

أنواع الخيانة الخيانة في الإسلام هل الخيانة من الكبائر؟ أسباب الخيانة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أصعب الخيانات، خيانة الصديق لصديقه، فهي الأشد قهرًا على أي إنسان، خاصة وأن الضحية لا يضع ذلك في الحسبان، لأنها يطمئن لصديقه، فتكون الصدمة عندما أنه يطعنه في ظهره، حينها يتمنى لو ابتلعته الأرض عن أن يعيش هذا الموقف.