آلام الرقبة.. 5 أسباب شائعة تعرف عليها

الإثنين، 17 يونيو 2019 10:05 م
Neck-Pain-e1481383535535


كثيرًا ما يشكو البعض من آلام في الرقبة ومن جميع الأعمار، نظرًا لشيوع استخدام أجهزة الموبايل الذكية طيلة الوقت، لذا لابد من التعرف على أبرز أسباب الاصابة بهذه الالام وكيفية الوقاية منها:

1- إجهاد العضلات: حيث يمكن أن يُسبب الإفراط في استخدام الرقبة آلام الرقبة في كثير من الأحيان، مثل الانحناء لساعات عديدة أمام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، وكذلك أيضاً يمكن أن تُسبب الأشياء البسيطة إجهاد عضلات الرقبة، مثل القراءة في السرير، أو صرير الأسنان ببعضها.

2-  المفاصل التالفة: حيث تميل مفاصل الرقبة إلى التلف مع تقدم العمر مثلها كباقي مفاصل الجسم الأخرى،  وكذلك تُسبب خشونة المفاصل تدهور الوسائد (الغضاريف) بين الفقرات، ثم يشكل الجسم بعد ذلك نتوءات العظام التي تؤثر على حركة المفاصل، وتُسبب الألم.

3- ضغط العصب: فالانزلاق الغضروفي من الممكن أن يضغط على الأعصاب أو نتوءات العظام الموجودة في فقرات الرقبة على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي.

4-  الإصابات: ففي حوادث السيارات على سبيل المثال،  غالباً ما يؤدي اصطدام السيارات الخلفية إلى إصابات العنق، حيث  ترتج الرأس إلى الخلف ثم إلى الأمام، مما يؤدي إلى توتر أنسجة الرقبة الرخوة.

5- الأمراض : فالإصابة على سبيل المثال بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، التهاب السحايا، أو السرطان، يؤلم الرقبة.

وللوقاية من آلام الرقبة يجب أخذ التالي في الاعتبار:



1- المحافظة على وضع رأسك متركزة على العمود الفقري، ولأجل ذلك كن متأكداً عند الوقوف والجلوس أن أكتافك في خط مستقيم على الوركين، وأن أذنيك فوق أكتافك مباشرة.

2- أخذ فترات راحة متكررة: وذلك في حالات السفر لمسافات طويلة أو العمل لساعات طويلة على الكمبيوتر، فيجب أن تتوقف وتتحرك، وتقوم بتمديد رقبتك، وأكتافك.

3- تعديل وضع مكتبك والكرسي والكمبيوتر: فالجلسة الصحيحة أمام الكمبيوتر هي أن تكون الشاشة في مستوى العين، ويجب أن تكون الركبتين أقل قليلاً من الوركين، ويجب أن تستخدم مساند الذراعين.

4- تجنب استناد الهاتف بين الأذن، والكتف أثناء الكلام، أفضل من ذلك استخدامك لسماعة الأذن،  أو مكبر الصوت .

5-  الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بآلام الرقبة.

6- تجنب حمل أكياس ثقيلة أو حقائب بواسطة أحزمة على الكتف، لأن الوزن الثقيل يمكن أن يُسبب الإجهاد للرقبة.

7- النوم في وضع جيد، فيجب أن تكون رأسك ورقبتك في محاذاة الجسم، مع استخدم وسادة صغيرة تحت رقبتك، وحاول النوم على ظهرك مع رفع الفخذين على وسائد، لأن ذلك يساعد على استقامة عضلات العمود الفقري.

اضافة تعليق