أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كلب غضب لسب الرسول أمام هولاكو .. فحدثت هذه المعجزة .. هذه قصته

بقلم | superadmin | الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 06:01 م


الزود عن النبي صلي الله عليه وسلم كانت مهمة تاريخية داوم علي القيام بها عموم المسلمين منذ البعثة النبوية إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها وامتدت هذه المهمة إلي الأنس والجن البشر والحجر وذكر في الأثر عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قد دعا الله علي عتبة بن ابي لهب الذي كان يدوام علي سبه قائلا ""اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك" .

استجابة الله لدعاء الرسول كانت فورية حيث عقره كلب من كلاب الله اثناء عودته من احد رحلات قريش التجارية وقتله وصار عبرة لمن يسيئون للنبي صلي الله عليه وسلم وهو مصير لم ينجو منه كثيرون ممن حاولوا الإساءة لهادي البشرية

واقعة مماثلة أوردها الإمام ابن حجر في الدرر الكامنة - المجلد الثالث تتعلق بمبشر نصراني أساء إلي النبي صلي الله عليه وسلم في حضرة هولاكو زعيم التتار وكان مصيره مشابها إذ سلط الله كلبا علي هذا المبشر رغم توثيق حرس المغول لهذا الكلب .

الإمام ابن حجر روي أنه كان لـ هولاكو زوجة نصرانية يُحبها ويُفضلها على كل نسائه، أوعزت له أن ينشر النصرانية بين قبائل المغول ، فمهَّد هولاكو لمُبشري النصارى الطريق للتوغل بين قبائل المغول ونشر النصرانية.

وفي مرةٍ ذهب بعض كبار المُبشرين لحفل تَنصُّر أحد كبار أمراء المغول ، فبدأ أحد مُبشري النصارى في شتم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بينما كان هناك كلبُ صيدٍ مربوطٌ، فلما بدأ هذا الصليبيُّ في شتم وسب النبي عليه الصلاة والسلام زمجر الكلب وهاج ثم وثب عليه وخمشه بشدة فخلصوه منه بعد عناء ، فقال بعض الحاضرين: هذا بكلامك في حق محمد .

المبشر النصراني حاول التقليل مما حدث قائلا : كلا بل هذا الكلب عزيز النَّفس رآني أُشير بيدي فظن أني أريد ضربه، لكن أحكموا وثاقه وسترون، ثم عاد لسب النبي بأقذع مِن ذي قبل، فما كان مِن الكلب إلا أن قطع رباطه ووثب على عنق الصليبي واقتلع حنجرته في الحال، فمات الصليبي مِن فوره، عندها أسلم نحو أربعين ألفاً من المغول.

كلب غضب لرسول الله فقتل مَن شتمه وأسلم بسببه نحو أربعين ألفًا، ومسلمون "بالاسم فقط " يعتبرون شتم رسول الله حرية تعبيرا ويتضامنون معهم ويتقدمون لهم بالتعزية ، أرأيت ان الكلاب خير منهم .

اقرأ أيضا:

في ذكرى غزوة بدر الكبرى .. دروس وعبر عظيمة من يوم الفرقان


أعرابي سبّ النبي أمام صحابته هذه نهايته


جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعينه في شيء فقال: يا محمد أعطني، فإنك لا تعطيني من مالك، ولا من مال أبيك.

ورغم فظاظته في الكلام أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، ثم قال: "أحسنت إليك؟".

 قال الأعرابي : لا ولا أجملت، فغضب المسلمون، وقاموا إليه، فأشار إليهم أن كفوا، ثم قام فدخل منزله، ثم أرسل إلى الأعرابي فدعاه إلى البيت، فأعطاه شيئا.

 فقال: أرضيت، فقال: لا، ثم أعطاه أيضا، فقال: أرضيت؟، فقال: نعم، نرضى.

 فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «إنك جئتنا، فسألتنا، فأعطيناك، فقلت ما قلت، وفي أنفس المسلمين شيء من ذلك، فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدي، حتى يذهب عن صدورهم ما فيها.

قال الأعرابي : نعم، فلما كان الغداة أو العشي جاء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن صاحبكم هذا كان جائعا فسألنا، فأعطيناه، فزعم أنه رضي، أكذلك؟.

 فقال الأعرابي: أي نعم، فجزاك الله تعالى عن أهل وعشيرة خيرا.

 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا إن مثلي ومثلكم كمثل رجل كانت له ناقة فشردت عليه، فأتبعها الناس، فلم يزيدوها إلا نفورا، فناداهم صاحب الناقة: خلّوا بيني وبين ناقتي، فأنا أرفق بها، فتوجه لها صاحبها بين يديها، فأخذ لها من قمام الأرض، فجاءت واستناخت، فشدّ عليها رحلها، واستوى عليها، وأنا لو تركتكم حين قال الرجل ما قال فقتلتموه دخل النار، فما زلت حتى فعلت ما فعلت.

ومن تمام وجميل أخلاقه عليه السلام كما روى أنس رضي الله تعالى عنه، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب دعوة العبد، ويعود المريض، ويركب الحمار.

وروى عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما إن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم الصفا ذهبا، وأن ينحي عنهم الجبال فيزرعون، فقيل له: إن شئت أن تستأني بهم، وإن شئت أن نعطيهم الذي سألوا، فإن كفروا أهلكتهم كما أهلكت من كان قبلهم، قال: بل أستأني بهم.

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قيل يا رسول الله ادع على المشركين فقال: "لم أبعث لعانا، وإنما بعثت رحمة".

ومن تواضعه للصغار كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفّ عبد الله وعبيد الله وكثيرا أبناء العباس بن العبد المطلب رضي الله تعالى عنهم.

قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من سبق إلي فله كذا وكذا وقال فيستبقون إليه، فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلتزمهم".

الكلمات المفتاحية

كلب غضب لسب الرسول أمام هولاكو أعرابي سبّ النبي أمام الصحابة سب النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الزود عن النبي صلي الله عليه وسلم كانت مهمة تاريخية داومعلي القيام بها عموم المسلمين منذ البعثة النبوية إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها وامتدت هذه المهمة إلي الأنس والجن البشر والحجر وذكر في الأثر عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قد دعا الله علي عتبة بن ابي لهب الذي كان يدوام علي سبه قائلا ""اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك" .