Advertisements

كل ما تريد معرفته عن الركن اليماني.. من البداية للنهاية

الخميس، 11 يوليه 2019 08:49 م
الركن اليماني

تحتل الكعبة المشرفة مكانة عالية في قلوب المسلمين في شتى بقاع الأرض، فهي قبلة المسلمين وحط الخيرات والبركات، ومن معالم الكعبة أركانها وهي أربعة أشهرها الركن اليماني.

يرجع تاريخ الركن اليماني إلى بناء عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وكل من جدد بناء الكعبة حافظ عليه، ومر بعدة تجديدات عبر الزمان، وسمي الركن اليماني بهذا الاسم لأنه يشير إلى اتجاه اليمن، كما يطلق عليه أيضًا بالركن الجنوبي؛ لأنه يشير إلى الجنوب تبعاً لحركة الطواف.

ويقع هذا الركن بعد الركن الغربي، بموازاة الركن الذي يحتوي على الحجر الأسود،على أن هناك أركان ثلاثة أخرى للكعبة هي: الركن الشرقي المجاور لباب الكعبة ويقابل بئر مياه زمزم، ويتجه نحو الشرق. والركن الغربي ويتجه جهة الغرب، ويسمى أيضًا بالركن الشامي لأنه يتجه نحو بلاد الشام. بينما الركن العراقي والأخير فهو المتجه نحو العراق، ويقع على جانب حجر إسماعيل الشرقيّ.

أحكام الركن اليماني في الحج والعمرة
ويشرع استلام هذا الركن بيدك مع كل شوط أثناء الطواف الكعبة دون تقبيل أو تكبير، فإن لم يتمكن الحج أو المعتمر من استلامه أشار إليه؛ لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وورد في فضل استلام الركن اليماني قوله صلى الله عليه وسلم: "إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطًا" رواه أحمد عن ابن عمر وصححه الألباني.
هذا، وليس هناك ذكر مخصوص عند استلام الحجر لكن الثابت الوحيد أن تدعو بين الركن والحجر الأسود بهذا الدعاء القرآني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

اضافة تعليق