أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

12 مهمة يومية تقربك إلى الله وتحظى بمحبته ورضاه

بقلم | superadmin | الاثنين 15 يوليو 2019 - 09:06 م

كل مسلم يتمنى أن يتقرب إلى الله عز وجل ويحظى برضاه ويشعر بمعيته، وأن يزيد في ميزان حسناته مع شروق شمس كل يوم جديد، ولتحقيق هذا الهدف لابد من مهام وأعمال يؤديها المسلم يوميًا ، وإليك في هذه السطور 12 مهمة والفوائد المرجوة منها لتسير بها إلى محبة الله ورضاه وهي منقولة من كتاب "العيادة الدعوية" ، بتصرف:

1-أداء اثني عشرة ركعةً نافلة "السنن الراتبة"


وهي: اثنتان قبل الفجر + أربعٌ قبل الظهر واثنتان بعده + اثنتان بعد المغرب + اثنتان بعد العشاء.
والفائدة المرجوَّة أن الله يبني للمداوم بيتاً في الجنَّة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من صلَّى في يومٍ اثنتي عشرة سجدة، تطوُّعا، بني له بيتٌ في الجنَّة".

2- صلاة ركعتين في الليل


والفائدة المرجوَّة: يستجاب الدعاء ويُغفَر الذنب وتُقضَى الحاجة، وقوله صلى الله عليه وسلم: "يتنزَّل ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له".

3- أداء صلاة الضحى ركعتين، أو أربعا، أو ثماني ركعات


وتؤدِّي صلاة الضحى صدقةً عن كلِّ مفصلٍ من مفاصل العظام، لقوله صلى الله عليه وسلم: " يصبح على كلِّ سلامي من أحدكم صدقة، فكلُّ تسبيحه صدقة، وكلُّ تحميده صدقة، وكلُّ تهليله صدقة، وكلُّ تكبيرةٍ صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك، ركعتان يركعهما من الضحى".

4- قراءة سورة الملك


تنجي من عذاب القبر، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ سورةً من القرآن ثلاثون آية، شفعت لرجلٍ حتى غُفِر له، وهي "تبارك الذي بيده الملك".

 5- قول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير":


تعدل فكَّ عشر رقاب، وتُكتَب مائة حسنة، وتمحو مائة سيِّئة، وتكون حرزاً من الشيطان، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير، في يومٍ مائة مرَّة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيِّئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحدٌ بأفضل ممَّا جاء به، إلا أحدٌ عمل أكثر من ذلك".

6- الصلاة على النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مائة مرَّة:


وهي براءةٌ من البخل، وصلاةٌ من الله، لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإنَّه من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عشرا".
وقوله : "البخيلُ الذي منْ ذُكِرت عنده فلم يصلِّ عليّ".

7- قول: "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" مائة مرَّة:


تُغرَس له في الجنَّة مائة نخلة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من قال سبحان الله العظيم وبحمده غُرِست له نخلةٌ في الجنَّة".

8- قول: "أستغفر الله" مائة مرَّة:


يفرِّج الله كربه، ويوسِّع رزقه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كلِّ ضيقٍ مخرجا، ومن كلِّ همٍّ فرجا، ورَزَقه من حيث لا يحتسب".

9- قراءة ورد محدد من القرآن ، جزء أو حزب يوميا:


جني الحسنات ومضاعفتها ، وطمأنينة النفس، قوله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف" (رواه الترمذي ). وقال تعالى : " الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".


10- جلسة دعاء وتبتل إلى الله يوميا مهما كانت قصيرة:


تزيد القوة المعينة في النفس ، وتوطد الصلة بمن يملك القوة والحول والطول ، ويكشف الكربات ، ويثبت على طريق الرشاد، يقول الله تعالى : " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء " (النمل: 62 ). وقوله سبحانه : "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " (البقرة : 186).

11- المحافظة يوميا على أذكار الصباح والمساء:


زيادة تعميق المعاني المتضمنة في هذه الأذكار ، وترسيخها في النفس ، مرتين بشكل يومي ، حتى يتنعم بها القلب وبمعانيها الإيمانية ، يقول الله تعالى :" فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإبْكَارِ" (غافر:55) .

12- الممارسة اليومية للأخلاق مع الناس جميعا ، والتحبب للخلق ، وترك القعود:


وذلك لأجل تطبيق المعاني الإيمانية المكتسبة من الزاد الإيماني ، والشعور بالإيجابية في الإيمان والعيش به مع المؤمنين ، وليس مجرد ترديد أوراد وأذكار .
يقول الله تعالى :" وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "(التوبة :71).
و قال صلى الله عليه وسلم : " لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق" . رواه مسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم قال: " اتق الله حيثما كنت ، وأَتْبِعِ السَّيئةَ الحسنةَ تَمْحُها ، وخالقِ الناسَ بخُلُقٍ حسنٍ ".




الكلمات المفتاحية

12 مهمة يومية تقربك إلى الله وتحظى بمحبته ورضاه قراءة سورة الملك صلاة ركعتين في الليل أداء صلاة الضحى الصلاة على النبيِّ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كل مسلم يتمنى أن يتقرب إلى الله عز وجل ويحظى برضاه ويشعر بمعيته، وأن يزيد في ميزان حسناته مع شروق شمس كل يوم جديد، ولتحقيق هذا الهدف لابد من مهام وأعمال يؤديها المسلم يوميًا ، وإليك في هذه السطور 12 مهمة والفوائد المرجوة منها لتسير بها إلى محبة الله ورضاه