10 احتياطات ليمارس المسنون الرياضة بدون مخاطر

الخميس، 25 يوليه 2019 04:44 م
fc4f2af3-0df8-48b3-a091-634aafd08916

تطالع الأفلام الأجنبية الروائية والوثائقين فتشاهد كبار السن، في لياقة عالية، في الوجوه نضارة، وفي الأجسام عافية!
إنها"الرياضة" ذلك السحر الذي لا يختص بمرحلة عمرية معينة، بل يزداد الإحتياج إليها كلما كبر الشخص في العمر، فهي تحسن من قدرة الشخص على الحركة، وتأدية المهام والأعمال اليومية.
فقط إذا كان المسن مدخنًا، أو يعاني من السمنة، أو أحد الأمراض المزمنة، كالسكري أو أحد أمراض القلب أن يستشير طبيبه قبل القيام بأي مجهود بدني زائد.
وإليك عزيزي المسن هذه الإرشادات التي تساعدك على تأدية التمارين الرياضية، وممارسة الرياضة بعيدًا عن أي مخاطر ممكنة:

·-اهتم بممارسة التمرينات الرياضية "بانتظام" فإن ذلك من شأنه أن يحافظ على صحتك النفسية، وتحسين المزاج، واعاقة الاصابة ببعض الامراض كالسرطان، والسكري، وأمراض القلب، والاكتئاب.

·- تعامل مع النشاط البدني اليومي كالطعام والشراب، واستمتع بالمفضل منها لديك، كالجري، والرقص، وركوب العجل، والمهام المنزلية وغيرها .
-إذا كنت غير نشط بدنيًا، فتدرج في مستوى الأنشطة البدنية ولا تمارس ذلك بشكل كثيف مرة واحدة وبشدة.

- تجنب حبس النفس عند بذل مجهود عضلي،  فمثلًا عند رفع شيء أثناء التمرين (كالأجهزة الرياضيَّة أو الأثقال… إلخ)، أخرِج نفسك عند الرفع، وخذ نفسًا عند الإفلات، وهذه قاعدة مهمة خاصة لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع.

·- إذا كنت تتناول أدوية أو لديك حالة مرضية تغير من معدل ضربات القلب الطبيعية فلا تتخذ معدل النبض مقياسًا لتحديد مدى المجهود الواجب عليك بذله في التمرين.

·- استخدم معدات الأمان، الخوذة إذا كنت تركب الدراجة، والنظارات الواقية للعينين إذا كنت ستسبح، وواقي المرفق والكوع عند اللزوم.

-- أكثر من شرب الماء خاصة عند القيام بأنشطة متعبة ستتعرق بسببها.

·- اهتم بتأدية حركات جسمك بطريقة صحيحة، فعند الانحناء للأمام، اعتمد على الفخذين بدلا من الخصر، إذا كان ظهرك متحدبًا أثناء هذا التمرين فأنت معتمد على الخصر.

-- قبل ركوب الدراجة، أو المشي، أو تمديد الذراعين، قم بعمل تمارين الإحماء للعضلات.

-- لا تمارس أي تمرينات يمكن أن تؤدي إلى شعورك بالألم أو الإنهاك الشديدين، وهذا يختلف عن شعورك بالوجع والارهاق الطفيف المتوقع أثناء وبعد ممارسة التمرينات.

اضافة تعليق