دراسة: قضاء 5 ساعات مع الهاتف الذكي يعرضك لهذه الأمراض الفتاكة

الأحد، 28 يوليه 2019 12:10 ص
مخاطر كارثية للهواتف الذكية علي الأطفال
وقت أطول مع الهواتف الذكية يعني قليلا من النشاط البدني


دراسة جديدة كشفت أن إدمان الهواتف الذكية يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطيرة في الوزن وهجمة الأمراض الفتاكة.

الباحثون الكولومبيون – الذين أجروا الدراسة- توصلوا إلى أن الشباب الذين يستخدمون هواتفهم الذكية خمس ساعات أو أكثر في اليوم تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة وغيرها من المشكلات المرتبطة بالصحة بنسبة 43 في المائة، بما في ذلك أمراض القلب.

ميراري مانتيلا مورون أخصائي إعادة تأهيل القلب والرئة والأوعية الدموية في جامعة سيمون بوليفار (SBU) في كولومبيا قالت : "إن قضاء الكثير من الوقت أمام الهاتف الذكي يسهل السلوكيات المستقرة ويقلل من الوقت لممارسة النشاط البدني، مما يزيد من خطر الوفاة المبكرة ومرض السكري وأمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان وانزعاج المفصل العظمي وأعراض العضلات والعظام".


الدراسة شملت  1060 طالبًا و700 امرأة و360 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 19 عامًا و20 عامًا على التوالي، من كلية العلوم الصحية في جامعة سيمون بوليفار من يونيو إلى ديسمبر 2018.

الباحثون وجدوا أن الطلاب الملتصقين بهواتفهم الذكية "كانوا أكثر عرضة مرتين لشرب المزيد من المشروبات السكرية والوجبات السريعة والحلويات والوجبات الخفيفة وتراجع النشاط البدني."

مانتيلا مورون، وهو أيضًا الباحث الرئيسي للدراسة قال: "من المهم أن يعرف عامة الناس ويدركوا أنه على الرغم من أن تكنولوجيا الهاتف المحمول جذابة بلا شك لأغراضها المتعددة، قابليتها للنقل والراحة والوصول إلى عدد لا يحصى من الخدمات والمعلومات ومصادر الترفيه، وينبغي أن تستخدم أيضا لتحسين العادات والسلوكيات الصحية. "

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية كان أكثر من 1.9 مليار من البالغين في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن في عام 2016، مع 650 مليون يعانون من السمنة المفرطة.

وأضافت: "لقد قررنا أيضًا أن مقدار الوقت الذي يتعرض فيه الشخص لاستخدام التقنيات - خاصة استخدام الهاتف الخلوي لفترة طويلة - يرتبط بتطور السمنة".

اضافة تعليق