Advertisements

ما هي الأدعية التي يستحب ترديدها أثناء مناسك الحج؟

الأربعاء، 31 يوليه 2019 02:11 م
الدعاء في مناسك الحج



يتساءل الكثير من الذين كتب الله لهم زيارة بيته الحرام لأداء شعيرة الحج الأعظم، عن الأدعية والأاذكار التي يستحب قولها خلال اداء مناسك الحج.

وعلى الرغم من أهمية الأذكار والالتزام بما علمه لنا النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء إلى الله، إلا أن المهم في الدعاء حتى يستجاب له أن يكون بتضرع وخشوع واستحضار لحاجة الإنسان إلى ربه وإدراكه لما يطلبه من ربه.

وفي ملخص ميسر لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء خلال مناسك الحج، يستعرض الشيخ الراحل الدكتور محمد المختار المهدي رئيس الجمعية الشرعية الراحل، أهم ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في مناسك الحج من دعاء وأذكار وهي كالتالي:

اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم إني أعوذ بك من عذاب يوم الدين.


اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتدي أو ويعتدى علي أو اكتسب خطيئة أو ذنباً واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.


اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.



اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكوراً واجعلني صبوراً واجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً.


اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها علمي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيماناً ويقيناً ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يأرب العالمين.

اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك فتب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله سره وعلانيه أوله وآخره اللهم إني أسألك خير المسألة وجير الدعاء وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثقل موازيني وثبت إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي أسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة آمين.

 اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين و لا مضلين سلما لأوليائك حرباً لأعدائك نحب بحبك من أحبك ونعادي بعداوتك من خالفك اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذه الجهد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك.

 اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه اللهم نجني من النار اللهم بارك في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي أهلي ومالي وفي محياي وفي مماتي اللهم تقبل حسناتي ولغفر خطيئاتي يا أرحم الرحمين.


 دعاء السفر إلى الحج:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحان الذَّي سخر لَنَاَ هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقرنينَ* وَإِنا إِلى رَبَنا لمُنقَلبَون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.

 الدعاء بعد الإحرام:

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.


عند دخول الحرم:

أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.


الدعاء عند رؤية الكعبة:

اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتعظيماً وبراً، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحينا ربنا بالسلام.


الدعاء بين الركن والحجر الأسود:

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وقنا عذاب النار.



الدعاء عند صعود الصفا أو المروة:

يقرأ قوله تعالى: ﴿ نَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 158]، ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به)، ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع بدبه كما يرفعها عند الدعاء ويقول:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.



الدعاء عند الوقوف بعرفة:

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً، رب أوزعني أن اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإني من المسلمين.


اللهم بارك لي في أولادي وأهلي واهديهم سواء السبيل أنبتهم اللهم بناتاً حسناً وأجعلهم من العلماء العاملين الهادين المهتدين اللهم يسر امورنا واشرح صدورنا وأصلح أحوالنا واحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقنا الإخلاص في القول والعمل.


اللهم إنا نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها واحفظنا من خزي الدنيا وعذاب الاخرة اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا ولا تشمت فينا أعداءنا.



الدعاء عند العودة من السفر:

قال دعاء السفر وزاد عليه: آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.


اضافة تعليق