7 طرق بديلة للعقاب الجسدي للأطفال

الجمعة، 02 أغسطس 2019 06:41 م
تنزيل


لا يزال الكثير من الآباء والأمهات يرون في العقاب الجسدي لأطفالهم، الحل الأكثر جدوى في تغيير السلوك السيء للطفل، على الرغم من أن معظم  أطباء الأطفال وخبراء التربية لا يوصون بالضرب، وأن الحقيقة تؤكد أن هذه الطريقة في التربية يمكن أن تكون فعالة على المدى القصير، لكن الدراسات تشير إلى أن العقاب الجسدي له عواقب نفسية وعقلية على المدى الطويل على الأطفال.

لذا نقدم لك 7 طرق فعالة لتأديب طفلك بدون "ضرب":
أولًا:  ضع الطفل في مكان منفصل
وضع طفلك في مكان لا توجد فيه أي وسائل للترفيه، بمفرده، يعتبر بديلاً أفضل بكثير من الضرب لسوء السلوك، حيث يؤدي الأخير لإرسال رسالة مختلطة للطفل مفادها "لماذا مسموح لك أنت أن تضربه وغير مسموح له أن يضرب أخوه مثلًا، أو تضربه أنت وتنهاه عن ضرب أحد"!
 وتعتمد هذه الطريقة على تعليم الطفل كيف يقوم بتهدئة نفسه بعد فصله بمفرده، وهي مهارة مفيدة في الحياة، ويزداد أثرها كلما كانت العلاقة ايجابية مع الوالدين، فيشعر الطفل عند فصله أنه غير مستريح لأنه تم ابعاده عن أجواء ايجابية جيدة كان يقضيها بصحبة والديه أو أحدهما، فيدفعه ذلك للتصرف بشكل أفضل في المستقبل وعدم تكرار الخطأ الذي وقع فيه.

ثانيًا: علم طفلك عواقب أفعاله
"سوء السلوك" إن كان من أبرز المشكلات لديك مع طفلك، قم بربط  سوء السلوك بنتيجة.
إذا قام الطفل مثلًا بتكسير ألعابه ورفض اللعب بها، لا تدعه يلعب بها ليوم مثلًا.
وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة ليكف الطفل عن سلوكه السيء إذا ما عرف عاقبته بمنطقية، وتساعده ليعرف أن اختياراته لها نتائج.

ثالثًا: ألغي جزءً من الامتيازات
وتعتبر هذه الطريقة من طرق العقاب الفعالة في عدم تكرار الخطأ، فعندما يتألم طفلك بسبب فقده لإمتياز سيفكر كثيرًا قبل تكراره، ففقده للإستمتاع بمشاهدة فيلمه المفضل، أو نشاطه الممتع، سيشعره بالانزعاج ومن ثم لن يكرر الفعل السيء.
ولكي يتم التأثير المطلوب من طريقة العقاب هذه،  من المهم أن تجعل توقيت إعادة الامتياز واضح جداً، 24 ساعة هي فترة طويلة بما فيه الكفاية لتعليم طفلك.


رابعًا:  تجاهل سوء السلوك البسيط
والمقصود بسوء السلوك البسيط، هو الذي يفعله طفلك لجذب الانتباه، بدون أن يكون مؤذيًا له أو للآخرين.
فعندما يحاول طفلك جذب الانتباه مثلًاعن طريق الأنين أو الشكوى، لا تلتفت إليه، وانظر في الاتجاه الآخر، ولا ترد، ثم، عندما يتحدث بلطف، التفت إليه، وبمرور الوقت سيتعلم أن السلوك المهذب هو أفضل طريقة لتلبية احتياجاته.

خامسًا:  علم طفلك مهارات جديدة
كيفية حل المشكلات، ادارة المشاعر، تهدئة النفس عند الغضب، مهارات يمكن للوالدين تعليمها لأطفالهم لتقل مشكلات السلوك السيء، فالوقاية دائمًا خير من العلاج.
وأكثر آفات "الضرب" والعقاب الجسدي أنه لا يعلم طفلك كيفية التصرف بشكل سليم.

سادسًا:  اسمح بالنتائج الطبيعية
وهذه الطريقة من الطرق الفعالة ليتعلم طفلك من خطئه، بشرط ألا يكون ذلك سيعرضه لخطر محقق، فعندما مثلًا يرفض تناول طعامه دعه ليتعرف خطأه عندما يشعر بالجوع .

سابعًا:  كافئ سلوكه الحسن وامتدحه
يعتبر نظام المكافآت من أكثر الطرق فاعلية، فالأطفال سيركزون لكسب الامتيازات على ما يفعلونه من سلوك جيد، بل ربما يتعمدون تكراره للحصول على الامتيازات، سواء كان ذلك مديحًا أو مكآفاة، وبالتالي سيبتعدون عن السلوك السيء.

اضافة تعليق