ماذا يعني: "لا حول ولا قوة إلا بالله"؟.. أسرار مدهشة تفتح لك الأبواب المغلقة

السبت، 17 أغسطس 2019 11:11 ص
ماذا يعني


ماذا يعني (لا حول ولا قوة إلا بالله) ؟.. يعني لا تحوُّل من حال إلى حال ولا قوة لتغيير الأحوال إلا بالله فقط .. ماذا يعني (بالله)؟، تعني بقوة تصديقك وإيمانك وثقتك ويقينك بالله، بقدرته وحكمته وعدله ولطفه.

هو مركزيتك وحده وليس أهواءك ونفسك.. هو منهجك الذي تتبعه لو أردت تحوُّل أو تغيير في حالك.. من ظلم لنصر.. من ذُل لعزة.. من احتياج لغنى.. من حزن لسلام.. هو الله القادر.. وبمقدار قوة تصديقك وإتباعك لاشك ستُرزق بالحَوّلِ والقوة، لذا حاول أن تكررها كثيرًا.. ستجد هناك فرقًا كبيرًا.

قد يسأل أحدهم، كيف الوصول إلى هذه الدرجة من اليقين بالله عز وجل؟، فقط أن يكون لسانك رطبًا بذكر الله، وأن يتسق ذلك مع ما في القلب، كما دلنا ربنا سبحانه في قوله: « الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ » (الرعد: 28).

هذا وصف المؤمنين الصادقين المقبلين على الرب الكريم، فهم يذكرون الله بألسنتهم متيقنين عظمته متأملين في آياته، فتستأنس نفوسهم بتوحيد الله فتطمئن قلوبهم.

وقد ثبت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله ».

أيضًا من معاني هذه الكلمة (لا حول ولا قوة إلا بالله)، ترك الأمر كله لله، واليقين بأنه القادر على كل شيء سبحانه.

قال سبحانه وتعالى: « للَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا » (الطلاق: 12)، فهي استسلام كلي لله عز وجل.

جاء في الحديث أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «إذا قال العبد لا حول ولا قوة إلاَّ بالله، قال الله: أسلم عبدي واستسلم».

والاستسلام هنا يكون لعظمة الله تعالى، وتفويض الأمر كله له سبحانه، وتبرئة العبد من حوله وقوته إلى حول الله وقوته.

قال تعالى يصف ذاته العليا: «وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ » (البقرة: 255).

اضافة تعليق