هذه الأطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة .. تجنبها

الإثنين، 19 أغسطس 2019 09:00 م
أطعمة تسبب الشيخوخة

عندما تنظر في المرآة وتجد علامات الشيخوخة بادية على بشرتك فاعلم أن ذلك نتيجة طبيعية لما كنت تتاوله من طعام على مدار سنوات عمرك الفائتة، فالطعام يؤثر بدرجة كبيرة على شيخوخة البشرة والجسم أو العكس.
لذا سنورد لك عبر السطور التالية أهم الأطعمة التي تؤدي بك إلى الشيخوخة المبكرة لتتجنبها:

- 1اللحوم المصنعة
كالنقانق "السوسيس"، واللحم المقدد، واللانشون، حيث تحتوي على السلفيت ومواد حافظة يمكن أن تكون سبباً في التهابات ستؤدي لتكسير الكولاجين بالإضافة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والذي يسبب الانتفاخات.
-2 الأطعمة الحارة
تسبب توسعاً في الأوعية الدموية فتصبح البشرة حمراء وتظهر عليها أوعية دموية دقيقة، لذا فالإكثار منها مضر، ولكن لا بأس من تناول الطعام الحار بين الفنية والأخرى.

-3 اللحوم الحمراء
وذلك لأنها لحوم غنية بالجذور الحرة، والتي تبحث عن الإلكترون الذي ينقصها لتأخذه في ما بعد من الخلايا السليمة للبشرة لتصبح بعدها تلك الخلايا عاجزة عن إنتاج الكولاجين، لذلك يفضل عدم الإكثار منها والتركيز على اللحوم البيضاء .

-4 مشروبات الطاقة
وهي تسبب ظهور البقع على أسنانك، لأنها مشروبات حامضية، مما يؤدي إلى تآكل مينا وظهورها بشكل مؤثر على شكل وجهك وكأنك كبير في السن، فضلًا عن ضعفها .

-5 الكافيين
ولأنها مدرة للبول، فستزيد من معدلات طرح الماء من الجسم وبالتالي تجعل بشرتك جافة وباهتة، لذا لابد من تفادي ذلك باستخدام الكريمات المرطبة، خاصة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وهو عنصر فائق الترطيب للبشرة.

-6 الدهون المتحولة
حيث تضر الالتهابات بالكولاجين، كما أنها تجعلك أكثر عرضة للتأثر بالأشعة فوق البنفسجية العدو الأول للبشرة والمسبب لشيخوختها.

-7 القهوة
وذلك لإحتوائها على الكافيين، ولأنها  مشروب حامضي سيسبب تآكل مينا الأسنان، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من الماء بعد القهوة لتعديل PH الفم، أو الاستعانة بعلكة خالية من السكر تحفز إفراز اللعاب وبالتالي تعدل حموضة الفم.

- 8الحلويات
في حال تناول كثير من السكريات والتي تزيد عن حاجة الخلايا فإن الفائض منها يتحد مع البروتينات مشكلة مركبات تدعى AGES التي تقوم بتخريب الكولاجين ( البروتين المسؤول عن شباب ونضارة البشرة).

- 9الكحول
فتناول الكحول سيصيب الكبد بأمراض وبالتالي تتراكم السموم داخل الجسم مسببة مشاكل متعددة للبشرة كحب الشباب، الانتفاخ، والتجاعيد.

-10 الفحم الموجود على الطعام المشوي
هذه الطبقة من الفحم تحتوي على مواد هيدروكربونية تسبب التهابات والتي بدورها تقوم بتكسير بروتين الكولاجين في البشرة، ولكن هذا لا يعني أن تحرم نفسك من المشويات فباختصار يمكنك إزالة هذه الطبقة قبل تناول الطعام وتنظيف أدوات الشوي بعد استخدامها.

-11 الطعام المالح
ويحدث هذا سواء أضفت الملح بكثرة لطعامك، و كنت ممن يأكلون الأغذية المملحة بكثرة كالمخلل مثلًا، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الصوديوم مما يجعل جسمك يختزن كميات من الماء تجعلك تظهر انتفاخات في الوجه، إذا أردت حلاً لها فعليك بالكريمات المرطبة .

اضافة تعليق