لماذا للخالق أسماء عديدة؟

بقلم | fathy | الاربعاء 21 اغسطس 2019 - 03:21 م

لماذا الخالق سبحانه له أسماء عديدة؟.. سؤال يطرحه كثير من الناس، متسائلين عن الحكمة من وراء ذلك، مرددين، أنه يكفي أن نعرف أنه الله وأنه رب العالمين.

هؤلاء لا يعرفون أن هذه الأسماء لنا نحن، فكل اسم منهم لو فهمناه وأدركناه وفعلناه بالتأكيد سنصل لأسراره.. وهنا يطرح سؤال آخر، ما هي هذه الأسرار؟

على كل فرد أن يعي أن الله الذي خلقه ويعلم تركيبته وكل إنسان لديه النقص الذي يعانيه منه في حياته .. فكل اسم من أسماء الله داخله سر يغنيك عن كل نقص، لكن لو ( صدقته ) ، وبعدها تعلمته و طبقته .. قال تعالى: «وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا » (الأعراف: 180).

ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال: «لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئُل به أعطى، وإذا دعي به أجاب».


اسم مثل اسم الله الغني .. عِلمك به واستخدامك له بشكل صحيح .. لاشك سيغنيك عن كل نقص عن كل احتياج .. فبينما أنت تشتكي نقص الأموال ستشعر بالاستغناء .. وبينما أنت تشتكي نقص في الأفراد والأشخاص من حولك.. ستشعر أن وجود الله الغني في قلبك يعوضك عن أي فقد .

عزيزي المسلم ابدأ بمجموعة أسماء تزن لك نفسك .. تضبط لك الأساسات عندك .. ( الغني - العزيز - الرازق - الرحيم - القدير- المؤمن )، الاستغناء .. العزة .. الرزق .. الرحمة .. القُدرة .. المأمن من كل خوف.. ستجد أن الخلاصة : هي أن علاقتك بالله عز وجل لابد أن تعيد اكتشافها.

عليك أن تستغل وجود رب بعظمته في حياتك.. لأننا للأسف يفوتنا الكثير والكثير جدًا من متع الدنيا الحقيقية !.. هناك أسرار عديدة في الكون نموت ولا نكتشفها ، فلاشك أن أسماء الله الحسنى تعرفك بالله عز وجل.

عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ » (الإخلاص: 1 - 4).

اقرأ أيضاً