"البطاطس".. علاج للعظام والقلب وتساعد في خفض الوزن

الجمعة، 23 أغسطس 2019 03:08 م
علاج للعظم والقلب وتساعد في خفض الوزن


تعتبر البطاطس من ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي واحدة من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، وتمتاز ببعض الأضرار.

القيم الغذائية للبطاطس

تحتوي البطاطس على العديد من القيم الغذائية من  فيتامينات ومعادن، والبروتين والسعرات الحرارية والألياف الغذائية.

فمن فوائد البطاطس الصحية، بحسب ما كشف عنه موقع "ويب طب" المتخصص:


1- حماية العظام

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

في المقابل، يلعب الحديد والزنك دورًا كبيرًا في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام.

2- تعزيز صحة القلب

من القائمة السابقة، تجد أن البطاطس تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين سي وب6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

 هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

 3- خفض خطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على الفولات الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تعمل على خفض مستويات الجذور الحرة في الجسم والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

4- فقدان الوزن

على الرغم من أن هذه الفائدة مرتبطة بتناول البطاطس، إلا أنها تعتمد بشكل أساسي على طريقة الطهي الخاصة بها، فالشوي أو السلق تساعدان في ذلك، في حين أن القلي من شأنه أن يسبب زيادة الوزن.

تحتوي البطاطس على الألياف الغذائية والتي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.



5- ضبط مستويات ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم في توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على استرخائها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات ضغط الدم.



من الممكن العثور على البوتاسيوم في البطاطس، ولكن الحصول على هذه الفائدة من هذا النوع من الخضار يكون في اختيار طريقة الطهي الصحية.



6- فوائد البطاطس الأخرى

هناك بعض الفوائد الأخرى المرتبطة بالبطاطس، والتي تشمل ما يلي:

 خفض خطر الإصابة بالالتهابات

الحماية من الإصابة بالإمساك

تعزيز عملية الهضم في الجسم

مفيدة للبشرة

خفض فترة الإصابة بنزلة البرد.

اضافة تعليق