أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

نبي الله سليمان والعصافير الأربعة ومعجزة فاقت إدراك البشر

بقلم | علي الكومي | الاحد 25 اغسطس 2019 - 06:00 م

سيدنا سليمان هو أحد الأنبياء الثمانية والأربعين وابن داود عليه السلام أفرد القرآن مساحة كبيرة لسيرته في سورة النمل وتم التطرق إليها كذلك  في سور سبأ وص وسور البقرة والأنعام و الأنبياء.

تمتع بالحكمة والثراء والملك الذي لم يؤت أحد مثله بل أن كان نبيا ملكا وهي ميزة لم يتمتع  بها الكثيرون من أنبياء الله عز وجل ناهيك عن منحه الله القدرة علي فهم لغةالطير والحشرات والحديث معه بشكل أثار استغراب السابقين واللاحقين علي حد سواء. 

سيدنا سليمان والعصافير الأربعة 

سيدنا سليمان عليه السلام كان ذات يوم مع جماعة  من قومه فسمع أربعة من العصافيريتكلمون ، فقال سليمان عليه السلام لمن معه من القوم  أتعرفون ماذا تقول العصافير؟ .

مرافقو سيدنا سليمان ردوا عليه قائلين يا نبى الله إنك .. أنت سليمان وليس نحن فقال سليمان مفسرا كلام العصافير الأربعة : العصفورالأول يقول كلاما عجيبا و الثانى يكمل على كلام العصفور الأول بكلام أعجب منه والثالث يكمل للثانى و الرابع يكمل للعصافير كلها. .

سيدنا سليمان الذي أنعم الله الله عليه بتعلم منطق الطير ولغتهم أوضح الأمر لمرافقيه كما ذكر "الدينوري" في المجالسة: :كان العصفور الأول يقول "يا ليت الخلق لم يخلقواو الثاني يقول" ويا ليتهم لما خلقوا علموا لماذا خلقوا وتبعه  الثالث قائلا " ويا ليتهم لما علموا لماذاخلقوا عملوا بما علموا والعصفور الرابع يقول "ويا ليتهم لما عملوا بما علموا أخلصوافيما عملوا".

هذه القصة علي قصرها تحمل دلالات تربوية  رائعة علي مدي الحكمة التي منحها الله للطير وكيف فاقت قدرات البشر فضلا عن تركيزها علي أهمية الإخلاص في العمل وأن يكون لوجه الله تعالي بشكل يقطع الطريق علي الشيطان لإغواء الإنسان وتوضيح كيفية امتلاك البشر لأدوات تمنعهم من الوقوع في براثن الشيطان.  

سيدنا سليمان والنمل 

وفي واقعة أخري كان نبي الله  سليمان يسير بجيشه من الجن والإنس، فسمع صوت نملة تنصح زميلاتها بالابتعاد عن طريق جند سليمان خوفاً من أن يحطمهنَّ الجيش دون أن يرونهنّ، قال تعالى: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)،

فلم يكن أمام نبي الله سليمان الإ التبسم  من قول تلك النملة، وسعادةً بما آتاه الله من فهم كلام الحيوانات والطيور والدواب، ثم رفع يديه إلى السماء داعياً ربه شاكراً له على هذه النعمة،

  وجاء في الآية الكريمة: (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)؛ لأنَّ ضحِكَ الأنبياءِ يكون غالباً تبسُّماً.

هذه القصة توضح كيف انعم الله علي نبيه سليمان عليه الصلاة والسلام إذ افهمه لغة الطير وكافة الحيوانات والحشرات ومنها النمل إذ غدا قادرا علي فهمها وتفسير لغتها وهي منحة تميز بها عن بقية أنبياءالله سبحانة وتعالي .



نبي الله سليمان وبلقيس:


ملكة سبأ في اليمن ارتبطت في أذهان الكثيرين بهذه الحضارة العظيمة التي أسست في جنوب الجزيرة العربية وعكست ما حققته هذه البقعة من تقدم واستقرار وتفوق حضاري بفضل هذا السد العملاق الذي كان تشييده أمرا نادر في هذه الحقبة المتقدمة وقد خاضت هذه الملكة سجالا مع سيدنا سليمان عليه السلام نعرضه خلال السطور التالية.


هي بلقيس بنت شراحيل.. ملكة حكمت مملكة سبأ في اليمن في القرن العاشر قبل الميلاد، كانت هدايتها على يد نبي الله سليمان بن داود، الذي سخر الله له الريح والطير تسبح معه ووهب له ملكاً لم يكن لأحد من بعده، فيما كانت كافرة وقومها من أهل سبأ يسجدون للشمس من دون الله وهو أمر أثار استغراب الهدهد.


بلقيس تلقت كتابا من سيدنا سليمان عليه السلام وقامت بتلاوته على أشراف قومها بعد أن ألقاها إليهم الهدهد الذي أحاط النبي بنبأ ملكة سبأ وعرف بفطرته أن السجود لا يكون إلا لله، وأنه من المستغرب أن تكون الملكة امرأة، قال تعالى: "... أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ * إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ"، سورة النمل: الآيات 22 - 24.


ملكة سبأ التاريخية وصفت كتاب سيدنا سليمان بالكريم مع كونها كافرة وفيه أمر من نبي الله سليمان لها ولقومها أن يفدوا إليه مسلمين، حيث جمعت عظماء قومها وتلت عليهم الرسالة طالبة المشورة: "قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ"، "سورة النمل: الآية 32"، فعرضوا عليها قوتهم وعتادهم وفوضوا الأمر إليها لعلمهم بحكمتها وحسن سياستها: "قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ"،سورة النمل: الآية 33.


بلقيس ولا دراكها بخطورة الموقف في ظل رسالة سليمان القوية "كتابه "نجحت في إقناع قومها بعدم جدوي المواجهة مع سليمان والركون إلي السلام ، و اقترحت استكشاف نوايا سليمان عن طريق إرسال هدية إليه، فإن كان ملكا رضي بالهدية وإن كان نبيا لم يرضه إلا التدين بدينه قالت: "وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ"، «سورة النمل: الآية 35.


نبي الله سليمان أدرك أن الملكة أرسلت رجالها في مهمة استطلاعية ليعرفوا مدى قوته، فنادى أن يُحشد الجيش، ففوجئ رسل بلقيس بأن ثراءهم لا يقارن بملك سليمان، وقدَّموا الهدية على استحياء شديد، فصرف سليمان الرسل بعد تهديدهم.فما كان منهم الإ أن عادوا وأخبروها بقوة سليمان، وأفهموها أنها ينبغي أن تزوره وتترضَّاه واقترحوا زيارة بلقيس بنفسها، وعرف سليمان أنها في الطريق إليه تسوقها الرهبة والخوف وليس الاقتناع.


عرش بلقيس كان مصنوعاً من الذهب والجواهر الكريمة، ومن أعجب العجائب في مملكتها، وكانت حجرة وكرسي العرش آيتين في فن الصناعة، وكانت الحراسة لا تغفل عنه لحظة، فرأى سليمان أن يُحضِر لها عرشها في مملكته ليَبهَرها بقدرته التي هي من عند الله لتُسلِم إذ تأمَّل سليمان عرش الملكة، ثم أمر بإدخال تعديلات عليه ليمتحن ذكاء بلقيس، وهل تهتدي إلى عرشها؟ وأمر ببناء قصر على البحر ليستقبلها، وأمر أن تُصنع أرضيته من زجاج ثمين شديد الصلابة.


بلقيس نظرت إلى عرشها، واستغربت كيف سبقها إلى المجيء؟ وإذا لم يكن عرشها فكيف أمكن تقليده؟، قال سليمان وهو يراها تتأمل العرش أهكذا عرشك ، فقالت بعد حَيرة: "... كَأَنَّهُ هُوَ". “.


بلقيس دخلت الصرح الذي أمر سليمان ببنائه بحيث يجري من تحت أرضيته الزجاجية الماء فحسبته لجة "أي ماء"، فكشفت عن ساقيها بحركة لا شعورية منها: قال تعالى: "قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ..."، «سورة النمل: الآية 44». فلما رأت بلقيس ما وهبه اللَّه لنبيه سليمان، أسلمت للَّه طوعًا: "قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ


سليمان ومحمد:


منّ الله سبحانه وتعالى على أنبيائه من الكرامات والمعجزات بما يفوق عقول العبشر، ليذعنوا بنوبتهم، ويعلموا أن ما جاؤوا به من عند الله.

وقد خصّ الله سبحانه وتعالى نبيه سليمان بتسخير الجن له، حيث قال تعالى كما جاء على لسان سليمان عليه السلام: " رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب"، فكانت خاصة له.

يقول الإمام أبو نعيم: أوتي نبي الله سليمان ملكا عظيما، وقد أعطي نبينا صلى الله عليه وسلم ما هو أعظم من ذلك مفاتيح خزائن الأرض فأباها، فقال صلى الله عليه وسلم: «لو شئت لأجرى الله معي جبال الأرض ذهبا، ولكن أجوع يوما وأشبع يوما».

يقول : وأوتي سليمان الريح تسير به غدوها شهر ورواحها شهر، وقد أعطي نبينا صلى الله عليه وسلم ما هو أعظم من ذلك البراق سار به مسيرة خمسين ألف سنة، في أقل من ثلث ليلة، فدخل السموات سماء سماء، ورأى عجائبها، ووقف على الجنة والنار.


كما سخرت له الريح، كما قال تعالى في شأن الأحزاب: " فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها"، وفي الصحيحين: «نصرت بالرعب مسيرة شهر».

وقد مضى ذلك أنه إذا قصد قتال قوم من الكفار ألقى الله الرعب في قلوبهم قبل وصوله إليهم بشهر ولو كانت مسيرة شهر، فهذا في مقابلة غدوها شهرا، ورواحها شهرا.

ويتابع الإمام أبو نعيم في حديثه عن معجزات النبي صلى لله عليه وسلم، بل هذا أبلغ في التمكين والنصر، وسخرت لسليمان الجن وكانت تحاول عصيانه عليه حتى يصفدها ويعذبها، ونبينا صلى الله عليه وسلم أتته وفود الجن طائعة مؤمنة، وسخر له الشياطين والمردة منهم، حتى هم أن يربط الشيطان الذي أخذه بسارية المسجد.

 وأنزل الله تعالى الملائكة المقربين في غير ما موطن كبدر، وأحد، والأحزاب، وحنين، وذلك أعظم وأجل من تسخير الشياطين.

وقد ثبت في الصحيح أنه إذا دخل شهر رمضان صغرت الشياطين ومردة الجن، وأعطى سليمان النبوة والملك، ونبينا صلى الله عليه وسلم خير عن ذلك فاختار أن يكون نبيا عبدا



الكلمات المفتاحية

نبي اله سليمان سيدنا سليمان والعصافير الأربعة كيف فهم اللهسليمان لغة الطير سيدنا سليمان والنمل منح الله لسيدنا سليمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سيدنا سليمان هو أحد الأنبياء الثمانية والأربعين وابن داود أفرد القرآن مساحة كبيرة لسيرته في سورة النمل وتم التطرق إليه في سور سبأ وص ووسورة البقرة والأنعام وسورة الأنبياء.