أخبار

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

هل استخدام "المشاية" مفيد للطفل؟

ابنة النبي التي تزوجها "عثمان" بأمر من الوحي

دراسة: ممارسو ألعاب الفيديو يتمتعون بصحة أفضل من عامة الناس

الإفتاء: نشر الفضائح الأخلاقية عبر "السوشيال ميديا" كبيرة من الكبائر

دعاء جديد للدكتور عمرو خالد يحفظك من كل سوء ويبعد عنك الوباء

هل يحق للزوجة طلب الطلاق لعدم قدرة الزوج على مصروفات البيت؟

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحنا بعد التعب وأسعدنا بعد الحزن وكافئنا بعد الصبر

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يكشفها عمرو خالد

حكم منع الزوج زوجته من حقها الشرعي بحجة أنها لا تستطيع الإنجاب

"النقرس" يضاعف خطر الفشل الكلوي

بقلم | fathy | الخميس 29 اغسطس 2019 - 12:15 م
Advertisements


كشفت دراسة حديثة، أن مرضى النقرس يتعرضون لخطر متزايد من الإصابة بأمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي.

وجرى التوصل إلى ذلك من خلال دراسة أجراها باحثون بجامعة "ليميريك" في أيرلندا، عبر مراقبة بيانات أكثر من 623 ألف مريض في النظام الصحي في المملكة المتحدة.

وكان المرضى مسجلين في قاعدة بيانات أبحاث الممارسة السريرية، وهي قاعدة بيانات بحثية تجمع المعلومات السريرية عن المرضى الذين يلتحقون بمراكز الرعاية الأولية من جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وبين من أجريت عليهم الدراسة، 68 ألفًا و897 مريضًا بالنقرس، فيما كان 554 ألفًا و964 مريضًا لا يعانون من النقرس، وتمت متابعة المجموعتين لمدة 3 سنوات.

ووجد الباحثون أن مرضى النقرس كانوا أكثر عرضة لتدهور وظائف الكلى، والإصابة بأمراض الكلى المزمنة المتقدمة، مثل الفشل الكلوي، مقارنةً بالمرضى الذين لا يعانون من النقرس، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" عن نتائج الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية (BMJ Open) العلمية.

وقال البروفيسور أوستن ستاك، قائد فريق البحث: "كنا نعتقد دائمًا أن ارتفاع مستويات حمض اليوريك قد يكون ضارًا بالكلى وأن مرضى النقرس قد يكون لديهم خطر أكبر للإصابة بالفشل الكلوي، لكننا فوجئنا بحجم الخطر الذي يشكله النقرس على هؤلاء المرضى، حيث يضاعف مخاطر الفشل الكلوي والموت".

وأضاف: "في دراستنا، حددنا مرض الكلى المتقدم على أساس أربعة معايير وهي الحاجة إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى، وفشل وظائف الكلى إلى أقل من 10٪ من الطبيعي، وزيادة نسبة الكرياتينين في الدم، والوفاة المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة".

وتابع ستاك: "بشكل عام، اكتشفنا أن المرضى الذين يعانون من النقرس لديهم خطر أعلى بنسبة 29٪ للإصابة بالتهاب الكلى المزمن مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من النقرس، وكانوا أيضا أكثر عرضة لتدهور وظائف الكلى".

وأشار إلى أنه "من المثير للدهشة، أن مرضى النقرس لديهم مخاطر بنسبة 200% لخطر الفشل الكلوي، وهذا يبرز خطورة النقرس وتأثيره المحتمل على وظائف الكلى".

و"النقرس" هو حالة مرضية مرتبطة بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد، ويحدث النقرس عند تراكم بلورات "اليوريت" في المفصل نتيجة ارتفاع مستويات "حمض اليوريك".

وتظهر أعراض الإصابة بالمرض في عدة أشكال، أكثرها شيوعًا تكرار الإصابة بـالتهاب المفاصل، وعلى رأسها مفصل مشط الرجل، ومفصل الكعب والركبة والمعصم والأصابع، وعادة ما يستمر ألم المفاصل لمدة 2-4 ساعات، أثناء فترات الليل.

وترجع الإصابة بالنقرس في الغالب لأسباب وراثية، وقد تنتج عن النظام الغذائي مثل الإفراط في شرب الكحوليات والمشروبات المحلاة بالفركتوز واللحوم والأطعمة البحرية.

ومرض الكلى المزمن هو فقدان تدريجي في وظائف الكلى على مدى شهور أو سنوات، وتشمل أعراضه الشعور العام بالإعياء والمرور بضعف الشهية.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن مرضى النقرس يتعرضون لخطر متزايد من الإصابة بأمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي.