أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

ما هو دور الطبيب النفسي في حياة المريض؟

بقلم | superadmin | الاربعاء 04 سبتمبر 2019 - 10:01 ص



 أنا في أمس الحاجة لطبيب نفسي، ولكني لا أعرف ماذا سأخبره؟، وما الأسئلة التي سيسألها لي؟ أو عن أي موضوع سنتحدث بالتحديد؟، وهل سيتمكن من مساعدتي وسيشعر بمعاناتي ويستوعب مشاكلي؟، أم أنه مجرد شخص أتحدث معه دون أية فائدة؟


(س. ح)



تعد تجربة استشارة طبيب نفسي أمرًا مفيدًا جدًا في حياة كل إنسان شريطة اختيار الطبيب المناسب، فالطبيب النفسي هو الوحيد القادر علي أن يحلل شخصية الإنسان وحياته وفي نفس الوقت سيساعده ويحتوي مشاكله.


ويقول الدكتور حاتم صبري، استشاري الطب النفسي:

تجربة استشارة طبيب نفسي أمر مفيد جدًا في حياة كل إنسان، شريطة اختيار الطبيب المناسب، فالطبيب النفسي هو الوحيد القادر على أن يحلل شخصية الإنسان وحياته، وفي نفس الوقت سيساعده ويحتوي مشاكله.


دور الطبيب النفسي


الطبيب النفسي قادر على اكتشاف نقاط ضعفه، ويقويها، وقادر على إنقاذ الشخص وتوصيله لبر الأمان، يسمع له ويشاركه مشاكله دون محاسبته على الأخطاء.


مراكز الطب النفسي



العيادات أو المراكز الاحترافية هي التي تتبع نظامًا احترافيًا في علاج المريض النفسي يعتمد علي كسر الحاجز الجليدي بين المريض والعيادة والطبيب نفسه، لخلق علاقة علاجية جيدة بعد التشخيص.



كيف تتعامل المراكز النفسية مع المريض النفسي؟



ويبدأ المريض من خلال التعامل مع أخصائي اجتماعي لمدة ساعة تقريبًا، والحديث عن كل أمر يخص حياته، والنقاط التي لابد التحدث فيها، ويحلل شخصية المريض جيدًا، وتحديد البروتوكول اللازم لعلاجه، ومن ثم يتم عرضه على الطبيب النفسي.

بعد ذلك، يبدأ بالأسئلة عن أكثر المشاكل التي تواجهه في حياته، وتحديد الاضطرابات النفسية المتوقعة لحالته.



لا تخف من الطبيب النفسي



والطبيب يتعامل مع المريض كأخ وأخت بعد كسر حاجز الجليد مع العيادة، ويضع التعليمات، والعلاج الدوائي المناسب إذا تطلب الأمر، ويبدأ بوضع بروتوكول علاجي، وهو ما يجعل المريض يشعر براحة نفسية، لأنه وجد من يستوعبه ويحتوي مشاكله وجوانب ضعفه وساعده لحلها وتقويتها.


الدجل بديلًا للطب النفسي


ويعاني البعض من أعراض جسمانية مفاجئة، وبالرغم من استشارة أطباء متخصصة إلا أنهم لا يصلوا لسبب واضح لمثل هذه الأعراض بالرغم من استمرارها، ولأن فكرة استشارة طبيب نفسي أمر يبغضه البعض ويرونه عارًا وعيبًا فهي لا تطرأ علي عقولهم من الأساس بل قد يفضلون اللجوء للدجل والمشايخ بدًلا منه.


ويظل المريض سجين ألمه ووجعه المتزايد دون رغبة منه بالاعتراف أن ما يعانيه قد يكون نتيجة لسوء صحته النفسية، فقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة ارتباط الصحة النفسية بالجسدية وأن أغلب الأعراض العضوية تكون نتيجة لاضطرابات نفسية.



 طبيب نفسي عبر الانترنت


وفي المقابل نري أشخاصًا لديهم بعضًا من الوعي بأهمية الصحة النفسية وخطورة إهمالها ولكن خشية من القيل والقال يكتفوا بالبحث والتواصل مع طبيب نفسي عبر الانترنت أو تصفح مواقع للاستشارات النفسية.

استشارة طبيب نفسي مجاني


ويجب توخي الحذر عند التعامل مع الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لأن أغلبها لا يملكها متخصصون وتكون النتيجة تدهورًا في الحالة.


اختبار: هل أحتاج لطبيب نفسي؟


وقد يجهل المريض أنه بحاجة لاستشارة طبيب نفسي، ولا يعرف ما هي الأعراض التي تلزمه بزيارة واستشارة طبيب نفسي، إلي جانب أنه قد يكون غير مقتدر ماديًا ليعرض نفسه علي طبيب لمعرفة هل أنه يعاني من مشكلة نفسية ويحتاج لعلاج نفسي أم لا، لذا نقدم لكم أهم الاختبارات التي تساعدك علي معرفة هل تحتاج لطبيب نفسي أم لا، ومن خلاله يمكن لأي شخص أن يختبر نفسه بسهولة ويكتشف مشكلته مبكرًا، حيث أن التشخيص المبكر يساعد علي الشفاء سريعًا.


ضع درجة واحدة لكل سؤال تجيب عليه بنعم وصفر لكل سؤال تكون إجابته لا:

1-هل تحاول أن تجعل شخصيتك كاملة؟

2-هل نموك الجسدي والعقلي متناسب مع مراحل النمو؟

3-هل أنت متزن في اتخاذ قراراتك؟

4-هل لك القدرة علي التكيف مع متطلبات الحياة الواقعية؟

5-هل قدرتك علي التوافق مع متطلبات المجتمع والحياة الاجتماعية جيدة؟

6-هل تستطيع السيطرة علي انفعالاتك وحساسيتك قدر الإمكان؟

7-هل تساهم في تطور المجتمع وتنسجم مع هذا التطور؟

8-هل تشعر بالأمن والاطمئنان وبعدم التهديد والخوف؟

9-هل تشعر بالانتماء والانسجام مع المجتمع الذي أنت فيه؟

10-هل تحاول السيطرة والابتعاد عن القلق؟

11-هل تثق بالمجتمع الذي تتعامل معه وتتعاطف مع الآخرين؟

12-هل أنت متسامح وتسامحك بعيد عن المبالغة؟

13-هل أنت متفائل وتشعر بالقناعة والسعادة؟

14-هل تشعر بالسكينة والابتعاد عن الصراع؟

15-هل اهتمامك بالعالم الذي حولك أكثر من اهتمامك بذاتك؟

16-هل تقييم قدراتك الحقيقية وتحترم ذاتك؟

17-هل لك القدرة علي حل المشاكل التي تعترض طريقك؟

18-هل تكره السيطرة علي الآخرين بالقوة؟

19-هل تتميز بهدوء الأعصاب؟

20-هل تهتم بالتفاعل الاجتماعي القائم علي التعاطف والشفقة والاهتمام بالغير؟

 قم بحساب مجموع الدرجات التي حصلت عليها، إذا كان مجموع الدرجات اقل من 10 درجات فأنت بحاجة لمراجعة طبيب نفسي سريعا، أما إذا حصلت علي 10 ل13 نقطة فأنت في حاجة لاسترخاء لمدة 10 دقائق يوميا علي الأقل، وإذا حصلت علي 14 ل17 فأنت وضعك جيد لا تقلق، أما إذا حصلت 18 ل20 فان صحتك النفسية ممتازة ومعنوياتك مستقرة ولا تحتاج لطبيب نفسي.


 عيادات ومراكز متخصصة للطب النفسي


 ولأهمية الطب النفسي وكثرة المرضى النفسيين أصبح للطب النفسي عياداته ومراكزه المتخصصة والاحترافية وهي التي تتبع نظام احترافي في علاج المريض النفسي، هذا النظام يعتمد علي كسر الحاجز الجليدي بين المريض والعيادة والطبيب نفسه لخلق علاقة علاجية جيدة بعد التشخيص.

 ويبدأ من خلال التعامل مع أخصائي اجتماعي لمدة ساعة تقريبًا، والحديث في كل حاجة تخص حياته والنقط التي لابد التحدث فيها، ويحلل شخصية المريض جيدًا، وتحديد البروتوكول لعلاجه، ومن ثم يتم عرض المريض علي الطبيب النفسي.

 ماذا أقول للدكتور النفسي في أول مقابلة معه؟

 ولعل أهم ما يثير قلق المريض وخوفه "ماذا أقول للدكتور النفسي؟، وكيف ستكون أول مقابلة معه؟"، فمجرد أن يجلس المريض في أول جلسه له مع طبيبه النفسي فأنه يبدأ بأسئلته عن أكثر المشاكل التي تواجه في حياته، وتحديد الاضطرابات النفسية المتوقعة لحالته.


 هل الأدوية النفسية تؤدي للإدمان؟




ومن أهم ما يثير خوف البعض أيضًا إدمان الأدوية النفسية، وهو أمر غير صحيح تمامًا حيث أن الطبيب يضع التعليمات والعلاج الدوائي المناسب شريطة أن تطلب الحالة، والأدوية الحديثة أصبحت نوعية بمعني أنها توجه للمادة الكيميائية المحددة في الجسم وتوصف لفترة محددة وغالبيتها ليس بها صفة التعود أو الإدمان كما يظن البعض، حتى وأإ وصف الطبيب أدوية جدول فهي تستخدم لفترة محددة لتخطي الحالة الحرجة ومن ثم استبدالها بآخري.


علاقة المرض النفسي بالتدين والقرب من الله


ومن أهم ما يجب التأكيد عليه أن الاكتئاب والقلق وهم من أشهر الأمراض النفسية ليس لها أي علاقة بالتدين، فالصلاة والأذكار ليست بحل بل أن المرض النفسي يحتاج لعلاج سريع وعاجل لتجنب تدهور الوضع.

الكلمات المفتاحية

علاقة المرض النفسي بالتدين والقرب من الله هل الأدوية النفسية تؤدي للإدمان؟ عيادات ومراكز متخصصة للطب النفسي دور الطبيب النفسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا في أمس الحاجة لطبيب نفسي، ولكني لا أعرف ماذا سأخبره؟، وما الأسئلة التي سيسألها لي؟ أو عن أي موضوع سنتحدث بالتحديد؟، وهل سيتمكن من مساعدتي وسيشعر بمعاناتي ويستوعب مشاكلي؟، أم أنه مجرد شخص أتحدث معه دون أية فائدة؟