منطق"أبي بكر" في قتل ابنه لو رآه في معركة بدر.. هذا ما قال له

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 01:33 م
منطق أبي بكر في قتل ابنه لو رآه في معركة بدر


كان أبو بكر الصديق في صف النبي صلى الله عليه وسلم، بمعركة بدر، وكان ابنه قبل أن يسلم في صف كفار قريش الذين منوا بالخسارة في أول مواجهاتهم مع المسلمين.

يقول العلامة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي مستعرضًا تفاصيل الحوار بين أبي بكر وابنه بعد دخول الأخير الإسلام.. إنهما حينما كانا يجلسان ويتذكران المعركة كان يقول نجل "الصديق"لأبيه: "يا أبت لقد لقيتك يوم بدر ، فلويت وجهي عنك ، أي أنه يقول: كان من الممكن أن أقتلك ، ولكني صرفت وجهي عنك".

فبماذا رد أبو بكر الصديق على ابنه وما هو منطقه؟، يقول له أبوه أبو بكر: "أما والله لو رأيتك في المعركة لقتلتك".

منطق أبي بكر الصديق هنا يختلف عن ابنه في شيء جوهري، هو أن ابنه لما قارن أباه كان يقارنه بإله من حجارة يعرف جيدًا أنها لا تنفع ولا تضر، كما يعرف أنه كان يقف في صفوف الباطل، فلما قارن الولد حب أبيه بحب هذه الإله المزيف، وجد أن أباه أغلى عنده من الباطل الذي يقف في صفه، ولذلك صرف وجهه عنه في المعركة.

أما موقف أبي بكر الصديق مع ابنه يختلف، لأنه قارن بين حبه لله الواحد الحق وبين حب ابنه الذي يقف في صف الباطل، فأقسم أن حبه لله الحق أغلى عنده من ابنه في الباطل، فلو رآه لقتله.

فالموقف الذي يمثله أبو بكر يمثل الحق لا يجامل ، والموقف الثاني موقف يمثل الباطل حين يلقي الحق فيتخاذل ، فكلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، منطقي في عقيدته ، وكلام ابنه منطقي أيضًا مع عقيدته ، لأن ابن أبي بكر الصديق حين يلقى أباه ، أباه له حق الأبوة عنده ، وهو ليس على دين حق يغار عليه .

فحين يقارن: يقارن بين حق أبيه وحق ماذا ؟ لو كان مؤمنا بأن عقيدته التي يقاتل عليها عقيدة حقه لهان أبوه في نظره ، ولكنه حينما قارن حق أبيه لم يجد حقًا مقابلاً ليقارنه به ، بل وجد باطلاً ، فوجد حق أبيه أفضل من لا حق يقف في صفه .

 وأبو بكر رضي الله عنه كان أيضًا منطقيًا مع عقيدته ، لأنه الحق الإيماني ، وابنه لا يغني عنه من الله شيئًا ، إذن فقد قارن بين حق لابنه وحق لربه ، فآثر أن يكون مع حق الرب ، وإن كان ذلك على حق الابن ، فقال : لو تراءيت لي في المعركة لقتلتك !

فتلك هي العقيدة الإيمانية حين تقاتل لكلمة الله ، فيجب ألا يستقر في الذهن أبدًا إلا كلمة الله ، ولا أنساب ولا أحساب ولا صلات ، لأن صلة الإنسان بربه أولى من صلته بمن خلق الله .


https://www.youtube.com/watch?v=8Z0LKylj9uI

اضافة تعليق