أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان .. سجال مثير منع طلاق زوجين .. تعرف عليه

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 11 سبتمبر 2019 - 04:44 م

الإمام الأعظمأبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفيّ(80-150 هـ/ 699-767م) فقيه وعالم مسلم، وأول الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة،وصاحب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي. اشتهر بعلمه الغزير وأخلاقه الحسنة، حتى قالفيه الإمام الشافعي: «من أراد أن يتبحَّر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة»،

كبير أئمة أهل السنة والجماعة يعد من التابعين، فقد لقي عدداً من الصحابة منهمأنس بن مالك، وكان معروفاً بالورع وكثرة العبادة والوقار والإخلاص وقوة الشخصية. كانأبو حنيفة يعتمد في فقهه على ستة مصادر هي: القرآن الكريم، والسنة النبوية، والإجماع،والقياس، والاستحسان، والعُرف والعادة.

أبو حنيفة بالكوفة ولد ونشأ فيها، وقد كانت الكوفة إحدى مدن العراقالعظيمة، ينتشر فيها العلماء أصحاب المذاهب والديانات المختلفة، وقد نشأ أبو حنيفةفي هذه البيئة الغنية بالعلم والعلماء، فابتدأ منذ الصبا يجادل مع المجادلين، ولكنهكان منصرفاً إلى مهنة التجارة، فأبوه وجده كانا تاجرين، ثم انصرف إلى طلب العلم، وصاريختلف إلى حلقات العلماء،

وبعدها اتجه إلىدراسة الفقه بعد أن استعرض العلوم المعروفة في ذلك العصر، ولزم شيخه حماد بن أبي سليمانيتعلم منه الفقه حتى مات حماد سنة 120 هـ، فتولى أبو حنيفة رئاسة حلقة شيخه حماد بمسجدالكوفة، وأخذ يدارس تلاميذه ما يُعرض له من فتاوى، حتى وَضع تلك الطريقةَ الفقهيةَالتي اشتُق منها المذهب الحنفي.

وفي احدمجالسه مع تلاميذه أتى أبو حنيفة زوجان على خلاف. فقال الزوج لأبي حنيفة: "حلفتبالطلاق ألا أكلم امرأتي حتى تكلمني" فقالت لي: "وأنا لن أكلمك حتى تكلمني".فيبدو هكذا أن المسألة ستودي إلى الطلاق.

وهنا فاجئ أبو حنيفة الجميع قائلا : "اذهب يا رجل، امرأتكحلال وليست طالقا وعش معها ولا يوجد في ذلك مشكلة ولا تدفع ولا حَنُث يمينك، فاذهبإلى بيتك ولا تعاودا هذا الأمر مجددا". فسمع بهذه الفتوى سفيان الثوري وهو منالعلماء الكبار، فَجُنّ جُنُونُه. فذهب إلى أبي حنيفة وقال له: "أتبيح الزنا؟!"فقال: "لا".فقال: "فكيف هذه الفتوى؟!"

قال أبو حنيفة:"يا إمام، الأمر بسيط. هي قالت له "لن أكلمك حتى تكلمني" فقد شافهته.وإنما بحثت لهما عن مخرج بحيلة ذكية ولم أفعل حراما لعلي أجمع هذا الزوجين وأحولدون طلاقهما .


موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفيّ (80-150 هـ/ 699-767م) فقيه وعالم مسلم، وأول الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي. اشتهر بعلمه الغزير وأخلاقه الحسنة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: «من أراد أن يتبحَّر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة»،