سجال مثير بين أبي البشر وكليم الله ..خلده الرسول .. لا يفوتك

بقلم | adel | الخميس 19 سبتمبر 2019 - 06:05 م

سجال مثير جرت احداثه بين سيدنا أدم أبو البشر وكليم الله موسي عليهما السلام دارت أحداثه حول خروج البشر من الجنة إذا حاول نبي الله موسي تجميل ابيه ادم المسئولية عن هذا الخروج وهي واقعة رواها الرسول في حديث شريف له .
الإمام البخاري روي هذه الواقعة: حدثنا قتيبة، حدثنا أيوب بن النجار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حاج موسى آدم عليهما السلام فقال له: أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم.
وهنا رد  آدم: " يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه، أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني، أو قدره علي قبل أن يخلقني؟ " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فحج آدم موسى ".
.
الإمام أحمد بن حنبل روي الواقعة أيضا : حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا أبو شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتج آدم وموسى، فقال له موسى: أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة؟.

فقال له آدم: وأنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه تلومني على أمر قدر علي قبل أن أخلق؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فحج آدم موسى " مرتين


اقرأ أيضاً