Advertisements

أدعية وأذكار ونوافل.. كنوز من الحسنات.. هكذا تحصدها يوميًا

السبت، 21 سبتمبر 2019 01:36 م
من ميراث النبي في ثواب العمل الصالح


 ثواب من أسبغ الوضوء في البرد الشديد وهو يشق عليه

عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألا أدلكم على مايمحو الله به الخطايا ويكفر به الذنوب ؟"قالوا: بلى يارسول الله, قال "إسباغ الوضوء على المكروهات, وكثرة الخطى الى المساجد, وانتظار الصلاة بعد الصلاة "

ثواب من دعا بعد الأذان بهذا الدعاء

عن جابر بن عبدالله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يسمع النداء :اللهم !رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة, وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته .حلت له شفاعتي يوم القيامة".

ثواب الصلاة في الصف الأول

عن البراء بن عازب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي ناحية الصف ويسوي بين الصفوف وصدور القوم ومناكبها, ويقول: " لاتختلقوا فتختلف قلوبكم, إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول".

ثواب من وصل صفًا أو سد فرجة

عن البراء بن عازب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي الصف من ناحية الى ناحية فيمسح مناكبنا أو صدورنا ويقول: "لاتختلفوا فتختلف قلوبكم" قال: وكان يقول: "إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف". وزاد: "ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة, وما من خطوة أحب الى الله من خطوة يمشيها يصل بها صفًا".

ثواب الأذكار بعد صلاة الصبح والمغرب

عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم :لا إله إلا الله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد ,يحي ويميت وهو على كل شيء قدير, عشر مرات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب ان يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله ".

ثواب أربع ركعات قبل العصر

عن ابن عمر رضي الله عنه . عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعًا".


ثواب ركعتي الفجر



عن عائشة رضي الله عنها .عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها".

 ثواب من بات طاهرًا

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه .عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يبيت طاهرا فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه".

 ثواب النفقة في سبيل الله تعالى

عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال: جاء رجل بناقة مخطومة, فقال: هذه في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة".

 ثواب من صلى الضحى وداوم عليها

عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة فكل تسبيحه صدقة وكل تحميده صدقة وكل تهليله صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهى عن المنكر صدقة ويجزى من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".

 دعاء الهم والحزن

اللهم إني عبدك, وابن عبدك, ابن أمتك, ناصيتي بيدك, ماض فيّ حكمك, عدل فيّ قضاؤك, أسألك بكل اسم هو لك سمّت به نفسك, أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك, او استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي, ونور صدري, وجلاء حزني, وذهاب همّي وغمّي اللهم أمين يارب العالمين اللهم امين يارب العالمين

سيد الاستغفار

اللهم أنت ربي خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اضافة تعليق