أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لهذه الأسباب سميت سورة "يوسف " بأحسن القصص .. لا تفوتك

بقلم | علي الكومي | الاحد 22 سبتمبر 2019 - 06:07 م

سُورَة يُوسُفْ هي سُّورَة مكَّية بالإجماع أُنزلت قبل هجرة الرسول من مكة، ترتيبها الثّانية عشرةَبين سّور المُصْحَف البالغة مئةٍ وأربعة عشر سُّورَة، وعدد آياتها مائة وإحدى عشرةَآيةً، وفي ترتيب القرآن الكريم تقع بعد سورة هود وقبل سورة الرعد.

وهي السّورة الثّالثةوالخمسون من حيث النزول، حسب قول بدر الدين الزركشي فقد نزلت بعد سورة هود وقبل سورةالحجر. سميت السٌّورة بهذا الاسم لأنَّها تناولت قصّة نبي الله يوسف، حيث احتوت السُّورةعلى القصة الكاملة ليوسف بملامحها كلها في سورة واحدة،

سورة يوسف واحسن القصص 

وتسرد السورة أنواع البلاء والشدائد التي تعرض لها يوسف من أخوته، منذ وضعه في البئر ومفارقته لأهله وأبويه و بيعه وهو طفل، إلى سجنه، وتآمر النسوة عليه، ثم توليه خزائن مصر، حيث أن جميع هذهالأحداث كانت تُتلى تباعاً لتوالي مشاهدها وفصولها.

سميت سورة يوسف بأحسن القصص لأنها -وبحسب إجماع المؤرخين والمفسرين وأساتذة علوم القرآن- تُعَلِّمُنَا أن : السجين سيخرج والمريض سيشفى والغائب سيعود والحزين سيفرح والكرب سيزول وأن ابتلاء المؤمن كله خير ، فمع الله لا يخيب رجاء فلا تيأس وثق بالله.

اقرأ أيضا:

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

السورة تضمنت حزمة من النصائح القيمة للمسلمين في مقدمتهم الإ يحملوا  الأرض على رؤوسهم وقد جعلها الله تحت أرجلكم.. موسى الرضيع لم يغرق وهو في قمة ضعفه وغرق فرعون وهو في قمة جبروته.

سورة يوسف تكرس قاعدة شرعية كذلك بإن من كان مع الله فلن يضره ضعفه ومن لم يكن مع الله فلن تنفعه قوته وبالتالي لا بد من الثقة بالله في الحال واللحظة والماضي والقادم


الكلمات المفتاحية

سورة يوسف احسن القصص قصة سيدنا يوسف سورة يوسف قاعدة شرعية سورة يوسف والثقة بالله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سُورَة يُوسُفْ هي سُّورَة مكَّية بالإجماع أُنزلت قبل هجرة الرسول من مكة، ترتيبها الثّانية عشرةَ بين سّور المُصْحَف البالغة مئةٍ وأربعة عشر سُّورَة، وعدد آياتها مائة وإحدى عشرةَ آيةً، وفي ترتيب القرآن الكريم تقع بعد سورة هود وقبل سورة الرعد.