Advertisements

بهذه الأمور وصى النبي أمته قبل وفاته

السبت، 28 سبتمبر 2019 10:07 م
وصايا

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصا على أمته والنصح لهم يخاف عليهم من غضب الله فينصحهم ليل نهار في سبيل نجاتهم من النار .
ولقد كان هذا هو حاله صلى الله عليه وسلم حتى في مرض موته وقبيل أن يغادر الحياة في خطبة الوداع، فلقد وصى الأمة بعدد من الوصايا المهمة، جاء فيها:
- الإحسان لأهل المدينة من الأنصار؛ فقال: (أوصيكم بالأنصارِ، فإنهم كَرِشي وعَيبَتي، وقد قَضَوا الذي عليهم وبَقيَ الذي لهم، فاقبَلوا من مُحسِنِهم وتجاوَزوا عن مُسيئِهم).

- إحسان الظن بالله؛ ففي الحديث أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال قبل وفاته بثلاثة أيامٍ: (لا يموتنَّ أحدكم إلا وهو يحسنُ الظنَّ باللهِ عزَّ وجلَّ).

-عدم اتخاذ قبره الشريف مسجدًا؛ فقال: (قاتَلَ اللهُ اليهودَ و النَّصارَى اتَّخذُوا قُبورَ أنْبيائِهِمْ مَساجِدَ، لا يَبْقَيَنِّ دِينانِ بِأرْضِ العَرَبِ).

-المحافظة على الصلاة في وقتها؛ يقول  أخبر أنس إنّ آخر كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم كان: (الصَّلاةَ وما ملكت أيمانُكم، الصَّلاةَ وما مَلَكت أيمانُكم).
-اتباع القرآن والسنة واتخاذهما مرجعًا؛ فقال: (إنّي قد تركتُ فيكم ما إن اعتصمتُم به فلن تَضِلُّوا أبداً، كتابَ اللهِ، وسُنَّةَ نبيِّه).

-الوحدة ولم شمل المسلمين وعدم التفرق والاختلاف؛ فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (ألا إن المسلم أخو المسلم فليس يحل لمسلم من أخيه شيء إلا ما أحل من نفس).

اضافة تعليق