Advertisements

هل يجب تشميت العاطس حال التكرار؟

الخميس، 03 أكتوبر 2019 02:10 م
10201810204352565863133



هل يجب عليّ أن أشمِّت من تكرّر منه العطاس متتابعًا؟

أشار الأزهر في إجابته على السؤال عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: فقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ : رَدُّ السَّلَامِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ...».

وقال: "اختلف العلماء في حكم تشميت العاطس بين قائلٍ بالندب والاستحباب، وقائلٍ بالوجوب على الكفاية, فإذا قام به بعض السامعين سقط الطلب، أو الإثم عن بقيتهم, وقائل بوجوبه عينًا".

واستدرك: "ولكن من تكرر عُطاسُه فزاد عن الثلاث فلا يشمّت بل يدعى له بالعافية؛ فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : «إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ، ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ، ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَقُلْ : إِنَّكَ مَضْنُوكٌ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ لَا أَدْرِي أَبَعْدَ الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ». رواه مالك في الموطأ.

وعَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلَاثًا ، فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُومٌ ».

اضافة تعليق