النوم السيء قد يؤدي للإصابة بمرض خطير

بقلم | ناهد | الجمعة 18 اكتوبر 2019 - 08:37 م

"النوم" هو أحد العمليات الحيوية  المهمة لصحة الجسم والعقل، لذا فالنوم السيء يؤدي إلى أضرار صحية جسيمة منها الاصابة بالألزهايمر.


وكانت دراسة علمية حديثة نشرتها "ديلي ميل " البريطانية، قد أكدت أن النوم السيء قد يؤدي إلى تغيرات في موجات الدماغ، وأن  ليلة نوم سيئة ترتبط بمستويات أعلى من اللويحات المسببة لألزهايمر في الدماغ، ما يشير إلى أنه من دون نوم لا يتم التخلص من هذه النفايات السامة.


وقام علماء جامعة كاليفورنيا في بيركلي، بقياس نشاط الدماغ لدى الأشخاص النائمين، ووجدوا أن هناك تغييرات تحدث في "موجات النوم" مع التقدم في العمر، ما قد يتسبب في تراكم البروتينات السامة في مناطق معينة في الدماغ، وهو ما يعتقد أنه المسبب للإصابة بمرض ألزهايمر.


من جهته حذر الباحث القائم على الدراسة  الدكتور ماثيو ووكر، عالم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، من أن النوم أقل من السبع ساعات الموصى بها في الليلة، يرتبط بالمخاطر العالية للعديد من الأمراض وحتى الموت المبكر، بما في ذلك احتمالات أكبر من كونه سببا في إصابة واحد من بين كل 10 مرضى بألزهايمر، في الولايات المتحدة.


ويأمل الباحثون في إنتاج خارطة لأنماط النوم المثيرة للقلق، ما يتيح استخدامها بعد ذلك في العثور على علامات مبكرة لمرض ألزهايمر دون الحاجة إلى ماسحات ضوئية باهظة الثمن للمخ.


اقرأ أيضاً