6فوائد ذهبية للاستغفار قبل النوم .. سنة نبوية منسية

السبت، 19 أكتوبر 2019 06:07 م
هذه فائدة ترديد دعاء سيد الاستغفار قبل النوم
هذا فوائد ترديد دعاء سيد الاستغفار قبل النوم

الاستغفار نعمة ومنحة إلهية منحها الله لعبادة لكي يتطهروا من الذنوب والآثام وهو واحد من الأعمال التي يجب على كل مسلم أن يقوم بها، وكان الله عز وجل قد حثنا عليها، كما حث مختلف الرسل والأنبياء، وهي النصيحة التي  قام الأنبياء والرسل بتوصيتنا بالالتزام بها.:

رسولنا محمد صلي الله عليه وسلم كان كثيرا ما ما يحث أصحابه على الاستغفار، وبل حدد الأمر في أذكار الصباح والمساء بما يزيد علي مائة مرة يوميا ، وكان هو يقوم بهذا الأمر حتى يكون قدوة لغيره من المسلمين.

وفي سورة نوح كان نبي الله يكثر كثيرا من الاستغفار بل كان يربط بين استغفاره لربه ونجاته وكونه من الفائزين وتجاوزه لكل محطة تصل به إلي مقام الخاسرين في ظل يقينه الدائم بوجود رباط وثيق بين الاستغفار وبين الفوز برضا الله.

لنعمة الاستغفار العديد من الفوائد سواء إذا تمت ليلا أو نهارا منها أن ينال المسلم رضا الله عز وجل وتوبته بالاستغفار فضلا عن  استبدال العديد من السيئات بمختلف الحسنات، كما أن الله عز وجل قد أكد لنا أن المؤمن يخلد في الجنة بإذن الله تعالى مادام مستغفرا لربه أناء الليل وأطراف النهار .

الاستغفار يعد كذلك من الوسائل التي تجلب السرور والفرح للمسلم، بالإضافة إلى أنها تقوم بإبعاد الهم والغم عنهم فضلا عن مساهمة الاستغفار في زيادة رزق المسلم بالإضافة إلى المباركة في الذرية الصالحة وزيادة تعدادها.

ولا يغيب عنا في هذا المقام فائدة ذهبية للاستغفار منها نزول الغيث وزيادة المطر بشكل مستمر من أجل زيادة ثمار الأرض، وبالتالي فالأمر يكون له فائدة كبيرة على المجتمع بأكمله.

الاستغفار يدفع المؤمن كذلك للانشغال عن أمور الدنيا السيئة، ويكون هذا الأمر من خلال التزام الاستغفار وترك الغيبة والنميمة والانتقاد الدائم للآخرين.ناهيك عن قدرة الاستغفار المتكرر عن إهلاك الشيطان وطرده والانتصار علي الأعداء .

من المهم هنا التأكيد علي أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يحث أصحابه علي الاستغفار بكثرة خصوصا في اللحظات السابقة للنوم بل أن الرسول كان يشدد علي ضرورة  ترديدهم دعاء سيد الاستغفار اللهم أنت ربي لا أله أنت خلقتني وانا عبدك ...... .
كما روي عنه صلي الله عليه وسلم ويقصد دعاء الاستغفار من قاله عشية ومات دخل الجنة ، ومن قاله في الصباح ومات دخل الجنة.

الإمام بن تيمية رحمه الله تحدث عن خيرية الاكثار من الاستغفار قبل النوم قائلا : الخيرية من حيث الأجر والمثوبة ، فهذه أذكار عليها أجر وعليها حسنات أما  الخيرية الثانية ، فتتمثل في أن من حافظ تلك الأذكار قبل نومه ، بارك الله له في قوته وفي صحته:

ولعل من أبرز ما يمكن التركيز عليه في هذا السياق ما توصل إليه العلم الحديث من فوائد الاستغفار قبل النوم وحثت عليه السنة النبوية قبل 14قرنا أن هذه الفوائد تظهر بقوة عند تكرر الاستغفار قبل النوم فعندها يتحرك اللسان الي الأعلى عند نهاية الأسنان العلوية وبعدها يضرب اللسان علي الغدة النخامية التي هي اعلي الرأس فيتم تنظيف الخلايا من الأفكار السلبية والوساوس القهرية فيستقيم المزاج فضلا عن إزالة السموم واندفاع الأوكسجين لكافة أركان الجسد .




اضافة تعليق