هذه الأعراض تثبت أنك مكتئب

الخميس، 24 أكتوبر 2019 06:30 م
قبل أن تصاب بالاكتئاب

يفيد وجود وعي صحي بشكل عام، ووعي صحي نفسي بشكل خاص الشخص في حماية نفسه من الأمراض النفسية، وسرعة التصرف السليم في حالة الإصابة بها، أو أحد أقربائه أو أحبابه.

ولأن الإكتئاب هو أكثر الأمراض النفسية شيوعًا، وهو مرض يشعرك بالحزن

الإكتئاب هو أكثر الأمراض النفسية شيوعًا، وهو مرض يشعرك بالحزن
، وعدم الاهتمام بمتاع الحياة، ويتأثر شعورك و ردود فعلك وسلوك العام فى المجتمع المحيط بك، فتشعر بالإحباط أو الحزن مع أعراض أخرى، لمدة لا تقل عن  أسبوعين متتالين على الأقل، فهذا يعني أنك قد تكون مصابًا بدرجة من درجاته وأنواعه، أما أعراضه تفصيلًا فهي كالتالي:

1- الشعور بالحزن بشكل دائم.
2- زيادة التوتر والقلق الأرق أو كثرة النوم.
3-  زيادة الارهاق ونقص الطاقة.
4- التفكير فى المـوت.
5- التفكير فى محاولة الانتحار.
6- نقص الشهوة الجسدية.
7-  انخفاض مستوى التركيز.
8- نقص الطاقة والإرهاق.
9- كثرة الشكوى الجسدية دون سبب عضوى.
10- كثرة البكاء بدون أسباب.
11- الغضب بشكل أسرع والميل إلى العنف.
12- بطء التفكير و الكلام.

 الأكثر عرضة لحالات الاكتئاب يمكن أن يصاب أي شخص بحالات الاكتئاب فى أى وقت، ولكن أثبت الخبراء أن إحتمالية إصابة من يمتلك تاريخ عائلي لحالات الاكتئاب هم الأكثر إصابة من غيرهم، وفرصة إصابة المرأة بحالات الاكتئاب ضغف نسبة فرص إصابة الرجل.

 أنواع حالات الاكتئاب:
- الاكتئاب الموسمى:
 إذا تغيرت حالتك النفسية وفقًا للموسم، كأن تكون حزين فى فصل الشتاء، وتكون مشرق فى فصل الصيف، فيمكن أن تعانى من نوع معين من الاكتئاب يطلق عليه الاكتئاب الموسمى، ويحدث هذا النوع من الاكتئاب بسبب قلة التعرض للشمس بسبب قلة مدة النهار فى فصل الشتاء.

-  حالات الاكتئاب ما بعد الولادة :
يحدث هذا النوع من الإكتـئاب لنسبة 12% من الأمهات الجدد بعد الولادة، وقد يدوم هذا الشعور حتى إذا تحسنت الأم و كبر الطفل، و تشبه أعراض حـالات الاكتئاب ما بعد الولادة بأعراض حالات الاكتئاب العادى.

 

- حالات الاكتئاب فى الأطفال :
يعانى حوالى 2% من إجمالى أطفال المدراس، و تقريبًا واحد من كل 10 مراهقين من الإكتـئاب، مما قد يسبب صعوبة فى تكوين الصداقات أو العلاقات الجديدة، وكذلك التفوق و النجاح فى الدراسة أو المذاكرة والحفظ.

اضافة تعليق