10 نصائح لتغذية طفلك في الشتاء

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 09:40 م
6271526-1030127753


مع بدايات الشتاء يبدأ فصل جديد يتطلب نوعية حياة مختلفة، حيث الملابس الثقيلة للتدفئة، والتغذية الجيدة التي تقوي مناعة الطفل ضد أمراض الشتاء، لذا نقدم لكم هذه السلسة من النصائح الغذائية للأسرة لاتباعها مع الاطفال:

- الاهتمام بوجبة الإفطار، لأنها تمدّ الطفل بما يعادل ثلث احتياجاته اليومية من الطاقة، وبذلك تزيد من قدرته على التحصيل الدراسي والتركيز والإبداع، وتعويض أي نقص في عناصرها من خلال الوجبة المدرسية.

- الاهتمام بتناول اللبن مع وجبة الإفطار يوميا.

- تناول الخبز الأسمر، لأنه يمدّ الطفل ببعض الفيتامينات والألياف والطاقة.

- تناول العناصر الغذائية المعززة لكفاءة آلية الجهاز المناعي، والتي يمكنها تشكيل حائط صدّ دفاعي لمكافحة العدوى والإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، كالأغذية الغنية بفيتامين "ج" والمتوفر في كل من البرتقال والجريب فروت والفراولة واليوسفي، والأغذية الغنية بفيتامين "أ" والمتوفر في كل من البطاطا الحلوة والجزر واللفت والسبانخ.

- التنوع في الأغذية، وعدم التركيز على نوع معين.

- شرب الماء بكثرة، لتقليل أثر الملوثات التي قد تكون موجودة في الغذاء، وكذلك المساعدة في عملية الهضم.

- تناول الأسماك شهريًا مرة على الأقل، لاحتوائها على عنصر اليود الضروري للنمو الطبيعي في الأطفال، وكذلك تنظيم عملية الاحتراق الداخلي بالجسم، والذي يقوم به هرمون الغدة الدرقية.

- تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، وذلك بعد غسلها جيدا، فهي المصدر الجيد للفيتامينات والأملاح المعدنية والطاقة والألياف الطبيعية والسوائل .

-  توجيه الطفل لمضغ الطعام جيدا وعدم الأكل بسرعة لتسهيل عملية الهضم.

- غسل الأسنان والفم بعد الأكل، واستخدام فرشاة الأسنان قبل النوم، وتقليم الأظافر باستمرار.

اضافة تعليق