5أضرار خطيرة تسببها المشروبات الغازية .. ابتعد عنها

بقلم | عبدالرحمن | الثلاثاء 29 اكتوبر 2019 - 03:53 م

 
دراسة بريطانية حديثة أكدت أن المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر، وعلى رأسها المشروبات الغازية، قد تكون سببا رئيسيا لتآكل الأسنان، خاصة لدى من يعانون من السمنة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة “كينجز كوليدج لندن” البريطانية، أوضحت أن فقدان واهتراء الأسنان يأتي في المرتبة الثالثة بين حالات الأسنان بعد التسوس وأمراض اللثة، ويعتبر استهلاك الطعام والشراب الحمضي هو السبب الرئيسي لذلك.

 

اظهار أخبار متعلقة



الدراسةحاولت كشف العلاقةبين المشروبات الغازية وتآكل الأسنان، عبر  الفريق البحثي  بتحليل عينة تمثيلية من المشاركين في المسح الوطني للصحة والتغذية في الولايات المتحدة بلغت 3541 مريضا.


الباحثون وجدوا أن استهلاك المشروبات الغازية السكرية كان السبب الرئيسي لتآكل مينا الأسنان، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة.

 

"تآكل الأسنان "
ساويرس أوتول، المشرف فريق البحث، إن “الطبيعة الحمضية لبعض المشروبات مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة الحمضية تؤدي إلى تآكل الأسنان”.

ساويرس تابع قائلا : “هذه رسالة مهمة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يستهلكون السعرات الحرارية من خلال المشروبات الحمضية المحلاة بالسكر، مفادها أن هذه المشروبات قد تسبب أضرارا لجسمهم وأسنانهم”.

 

اظهار أخبار متعلقةة


وحسب الدراسة، فإن أبحاث سابقة كشفت أن فقدان واهتراء الأسنان يؤثر على ما يصل إلى 30 % من البالغين في أوروبا، ويأتي نتيجة تآكل الأسنان قبل الأوان بسبب تليين مينا الأسنان نتيجة الأحماض الغذائية.

"انهيار المينا "
ويحدث اهتراء الأسنان عندما تنهار الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) ببطء، وقد يؤدي ذلك إلى تغيرات في شكل الأسنان، وتصبح حساسة لتناول الأطعمة أو شرب المشروبات الباردة.

الدراسة خلصت إلي أن شرب المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية والغازية بشكل منتظم أكثر عرضة لضعف الذاكرة، وصغر حجم الدماغ، خاصة في منطقة الحصين المسؤولة عن التعلم والذاكرة.


موضوعات ذات صلة