أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كيف للمسلم أن يدفع شرور البشر ويتحصن منها؟.. هذه الأدعية تساعدك

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 29 اكتوبر 2019 - 05:30 م

الحياة لا تسير إلابالنقيضين الخير والشر، وكما قال الله عز وجل "ونبلوكم بالخير والشرفتنة"، ففطرة بعض النّاس المجبولة على الطّمع و حبّ المال و المنصب تولّدلديهم شعوراً عدوانيّاً يجعلهم لا يتورّعون عن أذيّة النّاس و إرادة الشّر لهم فيسبيل الوصول إلى مآربهم ، و قد بيّن الله تعالى فضيلة الصّبر على الأذى و الغفران، قال تعالى ( و لمن صبر و غفر ، إنّ ذلك من عزم الأمور ) ، و في الحديث أنّ المؤمن الذي يخالط النّاس و يصبر على أذاهم خيرٌ من الذي لا يخالط النّاس و لايصبر على أذاهم ، و إنّ على الإنسان المسلم أن يتّقي شرّ النّفوس ما أمكن.

ومع إدراك المسلم أنّ الضرّ و النّفع بيد الله تعالى فيطمئن قلبه لذلك ، و يعلم أنّ ما أصابه لم يكن ليخطئه ، و ما أخطأه لم يكن ليصبه ، إلاأن الدعاء هو أحد وأهم الوسائل التي يسعى من خلالها المسلم أن يتحصن من شرور الناسوأذاهم، و الإنسان حين يدعو الله تعالى فإنّه يدعوه و هو موقنٌ بإجابة دعائه ، ففيالحديث ادعو ربّكم و أنتم موقنون بالإجابة

وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح وبها يتعوذالمسلم من شرور الناس ومكرهم وأذاهم ومنها:


بسم الله خير الأسماءباسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبهختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً-الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيءأعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً،أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إلهغيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك منشر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.


 اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي. اللهم أسألك فرجاً قريباًوصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها،وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر. يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه، استعنت بك في كشف كل غمة، فيسر لي بلطفك كل عسيرإن تيسير العسير عليك يسير، اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين مايؤذيني ومن يعتدي علي.


 اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين. يا ربترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بكفاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر، وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يا الله.


اللهم أعذني من سوءالرغبة والهلع، وصور لي في قلبي ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيءقدير. اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافيةوالرزق، ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلىنفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك ياالله أغنني وابسط لي، واكفني وخلصني من حسدهم وحقدهم، واجعل رضاي فيما يرد عليمنك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظاً مجاراً،واقضِ عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرةذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي فأدي ما لهم علي عندي يا عظيم فإنك واسع كريم. أشهدأن كل معبود دون عرشك باطل غير وجهك الكريم، قد ترى ما أنا فيه ففرج عني يا رب،وادرأ عني شر الناس ورد مكرهم عني.


اللهم يا كاشف الغموالهموم ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئاً فحسبه أن يقول كن فيكون، رباهأحاطت بعبدك الضعيف الذنوب والمعاصي، الرحمة والعناية لن أجدها من غيرك فأمدنيبها. اللهم اطفِ نار من شب لي ناره، واكفني هم من أدخل علي همه، وأدخلني في درعكالحصين، واسترني بسترك الواقي، اللهم من عادني فعاده ومن كادني فكده ومن بغي عليفخذه ومن نصب لي فخذه بهلكه وأهلكه. اللهم من أرادني بسوء فاجعل دائرة السوء عليه،اللهم إرمِ نحره في كيده وكيده في نحره حتى يذبح نفسه بيديه، اعتصمت بك. يا لطيفالطف بي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولاتكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة.اللهم رب السموات والأرض كن لي جاراً من شر خلقك كلهم أجمعين أن يفرط علي أحدمنهم، أو أن يبغي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، لا إله إلا أنت

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



بسم الله خير الأسماء،بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحتوعلى الله توكلت، الله ربي ولا أشرك به شيئاً، اللهم أسألك من خيرك الذي لا يعطيهغيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اللهم اجعلني في عياذك وجوارك من كل سوء ومنالشيطان الرجيم، اللهم إني أستجيرك من كل شيء خلقت، وأحذر بك منهن وأقدم بين يديك.


اللهم إنك آمن من كل شيءوكل شيء خائف منك، فبأمنك من كل شيء وبخوف كل شيء منك أمني مما أخاف. اللهم إقذففي قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجوا أحداً غيرك. اللهم اجعل من كل ماأهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً، اللهم إنك تعلم إني على إساءتيوظلمي وإسرافي في أمري، اللهم إنك تعلم أني لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبةولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم. اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والدعاروالسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين والحاقدين فيالليل والنهار.


اللهم من أراد بي شراًأو سعى ورائي أو كاد لي كيد، أسألك أن تطل عمره وفقره وعرضه للفتن واعمِ بصرهوبصائرهم، واجعل مهلكه في نفس ما يكيد لي. اللهم انصرني على من ظلمني وخذ ليبثأري. إلهي أهرب إليك وأتوكل عليك، إلهي من أرادني في مكاني هذا أو في أي مكان أوفي زماني هذا أو في أي وقت أو في جهتي هذه أو من جميع الجهات من بشر أو جن بسوء أومكروه أو ضر من قريب أو بعيد، من ذكر أو أنثى بيده أو لسانه أو ضميره فأحرج اللهمبه صدره، وامحق أمره وتب يده، واكفني شره وأعجم لسانه وأحق به مكره، وادفع عنيضره، وأرعبه وزلزل أركانه وفرق أعوانه وأشغله بنفسه وأده بغيظه وأشغله عني، وفرقكلمته وبدد شمله وأقل عدده وشرد به ولا تدع له بيتاً يأويه ولا مالاً يكفيه ولاساتراً يواري به، ولا من يدعو له وسخره لي واجعله عبرة، وارمه بسهمه الصائب ومزقهولا ترفع له راية، واكفني شر من نصب لي كيده وبسط لي بالسوء يده واطمس بصره واختمعلى سمعه وبصره وقلبه وأشغله بظالم جبار يصده ويمنعه عني. 

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

اقرأ أيضا:

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري


الكلمات المفتاحية

أدعية تحصين شرور الناس الحسد المكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحياة لا تسير إلا بالنقيضين الخير والشر، وكما قال الله عز وجل "ونبلوكم بالخير والشر فتنة"، ففطرة بعض النّاس المجبولة على الطّمع و حبّ المال و المنصب تولّد لديهم شعوراً عدوانيّاً يجعلهم لا يتورّعون عن أذيّة النّاس و إرادة الشّر لهم في سبيل الوصول إلى مآربهم ، و قد بيّن الله تعالى فضيلة الصّبر على الأذى و الغفران ، قال تعالى ( و لمن صبر و غفر ، إنّ ذلك من عزم الأمور ) ، و في الحديث أنّ المؤمن الذي يخالط النّاس و يصبر على أذاهم خيرٌ من الذي لا يخالط النّاس و لا يصبر على أذاهم ، و إنّ على الإنسان المسلم أن يتّقي شرّ النّفوس ما أمكن.