أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هذا هو حكم الشرع في استمناء الزوج بيده أو بيد زوجته.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | superadmin | الاربعاء 30 اكتوبر 2019 - 02:17 ص

أنا عمري 28 سنة، متزوج منذ شهر، لكن زوجتي تتعب من أي مجهود بدني، وحينما يأتيها التعب لم تعد ترغب بالعلاقة الزوجية، وأنا صغير السن، وحديث عهد بزواج، ولديّ رغبة يومية في الجماع، وحين لا يتم الجماع أكون غاضبًا، ويظهر الغضب على ملامحي وتصرفاتي، وهي تحبني جدًّا، ولكن بسبب عدم إقامة العلاقة الزوجية تحصل بعض الخلافات، فهل يجوز لي أن أقضي شهوتي عن طريق الاستمناء؟ وشكرًا.


الجواب:

وأجابت لجنة الفتوى بموقع "إسلام ويب" على هذا السؤال بالقول إنه "لا يجوز لك الاستمناء بيدك، لكن يجوز لك أن تستمني بيد زوجتك، أو تستمع بها على وجه لا يضرها.



وأضافت "وإذا لم يكن ذلك متيسرًا، فاصبر، واستعفف، ولا تغضب ربك بابتغاء سبيل محرم لقضاء الشهوة، قال اللَّهُ عز وجل: وَاَلَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إلَّا على أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذلك فَأُولَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ {المؤمنون:5-7}، قال الشَّافِعِيُّ -رحمه الله- في كتاب الأم: .. فَلَا يَحِلُّ الْعَمَلُ بِالذَّكَرِ إلَّا في الزَّوْجَةِ، أو في مِلْكِ الْيَمِينِ، وَلَا يَحِلُّ الِاسْتِمْنَاءُ".


والله أعلم.


وقت الحيض


يجوز للزوج أن يستمتع بزوجته إثارة وإفراغا إلا الوطء في الحيضة والدبر، قال الإمام الغزالي: وله أن ‏يستمتع بجميع بدن الحائض ولا يأتيها في غير المأتي، إذ حرم غشيان الحائض لأجل الأذى، والأذى غير المأتي دائم ‏فهو أشد تحريماً من إتيان الحائض، وقوله تعالى: فأتوا حرثكم أنى شئتم ـ أي أيّ وقت شئتم، وله أن يستمني ‏بيدها، وأن يستمتع بما تحت الإزار بما يشتهي سوى الوقاع..


أما استمناء الرجل بيده: فعند جمهور العلماء، محرم مطلقا سواء كانت المرأة حائضا أو طاهرا.


وإذا علمت المرأة أن الزوج سيستمني بيده إن استثارته لم يجز لها إعانته، لأن الوسائل لها ‏أحكام المقاصد، والاستمناء باليد محرم، فالإثارة المفضية إليه محرمة والإعانة عليها كذلك، لقوله تعالى: «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ» (المائدة:2).


وإذا كانت المرأة عاجزة عن إجابة زوجها للفراش لشدة إرهاقها فهي معذورة بذلك، لأن الله لا يكلف نفسا إلا ‏وسعها، ولكن ذلك لا يجيز له الاستمناء بيده، وأما استثارة الرجل شهوته بيده قبل عملية الجماع، فلها حكم الاستمناء باليد في التحريم، لمنافاتهما لإطلاق ‏حفظ الفرج في قوله تعالى: «وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ» (المؤمنون:5ـ7).


فدخل بذلك المستثير شهوته بيده في عموم العادين وإن لم يمنِ، وكون الزوج قصد بتلك ‏الإثارة جماع امرأته على إثرها لا يرفع تحريمها، لأن الوسائل المحرمة لا تبيحها المقاصد الحسنة، وأخيرا فنوجه المرأة إلى مناصحة زوجها باللين والحكمة في بيان حرمة الاستمناء كما في الفتوى المحال ‏عليها آنفا، وإقناعه بالاقتصار على الإثارة والإشباع المشروعين، وتعاونها معه بهذا الصدد، فهذا مقتضى المعاشرة ‏الزوجية بالمعروف.‏






الكلمات المفتاحية

الاستمناء باليد الاستمناء بيد الزوجة وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هذا هو حكم الشرع في استمناء الزوج بيده أو بيد زوجته.. "الإفتاء" تجيب