عقار جديد يقدم بسمة أمل للملايين من مرض "السل ".. تعرف عليه

الخميس، 31 أكتوبر 2019 04:00 م
داء-السل
عقار جديد يجعل السل من الماضي


خلال فترة ليست بالطويلة سيتاح علاج جديد من ثلاثة أدوية لمرض السل في 150 دولة منها الهند وجنوب إفريقيا بسعر 1040 دولاراً للجرعة الكاملة،

"شراكة مكافحة السل" التابعة للأمم المتحدة قالت أمس إن العلاج "بي. بي. أيه. إل" ستحصل عليه الدول المؤهلة عن طريق مؤسسة "جلوبال دراج فاسيليتي"، وهي مورد عالمي لعلاجات السل تأسس في عام 2001 للتفاوض على خفض أسعار العلاج.

 

اظهار أخبار متعلقة



وعلاج "بي. بي. ايه. إل" يُتناول عن طريق الفم ويعد بفترة علاج أقصر وأكثر ملاءمة من العلاجات المتاحة الآن التي تستخدم مزيجاً من المضادات الحيوية خلال فترة زمنية تصل إلى عامين.

أما المزيج الجديد في عالج سلالات المرض الأكثر مقاومة للأدوية، ويتكون من دواء "بريتومانيد" الذي تم مؤخراً الموافقة عليه، بالإضافة إلى دواء "لاينزوليد" ودواء "بداكيلين" الذي تنتجه شركة "جونسون أند جونسون".
والـ"بريتومانيد" الذي سيتوفر بسعر 364 دولاراً للفترة علاجية كاملة، هو ثالث دواء جديد للسل المقاوم للعقاقير
دواء جديد للسل المقاوم للعقاقير
يجاز خلال 40 عاماً بعد "بداكيلين" و"ديلامانيد".

المنظمات المعنية بالصحة تنتقد  منذ فترة طويلة تكلفة "بداكيلين" و"ديلامانيد". وشنت منظمة "أطباء بلا حدود" حملة مستمرة وعلنية بشأن "جونسون أند جونسون" بسبب سعر 400 دولار الذي تباع به الجرعة العلاجية الكاملة التي تستمر ستة أشهر من "بداكيلين".

 

 

اظهار أخبار متعلقة


وقالت المنظمة إن "بداكيلين" يمكن إنتاجه وبيعه بربح 25 سنتاً يومياً وإن سعر مزيج العلاج الكامل للسل المقاوم للعقاقير يجب ألا يزيد على 500 دولار.

لكن "شراكة مكافحة السل" تقول إن تكلفة علاجات أخرى للسل المقاوم بشدة للعقاقير تتراوح بين 2000 و8000 دولار لفترات علاجية تدوم 20 شهراً على الأقل.
ويقف السل وراء وفاة مليون  ونصف المليون شخص في عام2018 ويعد من الأمراض التي وجدت الأطباء في علاج قاطع لها خلال السنوات الماضية رغم استمرار المحاولات.


اضافة تعليق