أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

صحابي دعاء الله بهذا الدعاء.. فأنزل من أجله جبريل إلى النبي

بقلم | superadmin | الجمعة 01 نوفمبر 2019 - 03:12 م

وقعت كثير من الكرامات للصحابة رضي الله عنهم، وصل منها نزول أمين السماء جبريل عليه السلام بكرامة لهم.
وقد كان الصحابة رضي الله عنهم أجمعين من أتقى الناس وأعلمهم بالحلال والحرام، وكان لكل منهم نسق ونسيج مختلف في العبادة، عرف به عن غيره، سواء اشتهر به أو أعلمهم الرسول بذلك.

أصل القصة:


عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث جيشًا فيهم رجل يقال له حدير. وكانت تلك السنة قد أصابتهم جائحة من قلة الطعام، فزودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسي أن يزود حديرًا.
 فخرج حدير صابرًا محتسبًا وهو في آخر الركب، يقول: لا اله إلا الله والله اكبر والحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، ويقول: نعم الزاد هو يا رب، فهو يرددها وهو في آخر الركب.

نزول جبريل بالكرامة:


قال: فجاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: إن ربي أرسلني إليك يخبرك أنك زودت أصحابك ونسيت أن تزود حديرًا وهو في آخر الركب، يقول: لا اله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله، ويقول: نعم الزاد هو يا رب، قال: فكلامه ذلك له نور يوم القيامة ما بين السماء والأرض فابعث إليه بزاد.
فدعا النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً، فدفع إليه زاد حدير، وأمره إذا انتهى إليه حفظ عليه ما يقول، وإذا دفع إليه الزاد حفظ عليه ما يقول، ويقول له: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام ورحمة الله ويخبرك أنه كان نسي أن يزودك وإن ربي تبارك وتعالى أرسل إلي جبريل يذكرني بك فذكره جبريل وأعلمه مكانك".
فانتهى إليه وهو يقول: لا اله إلا الله والله اكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ويقول: نعم الزاد هذا يا رب قال فدنا منه ثم قال له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام ورحمة الله وقد أرسلني إليك بزاد معي ويقول: إني إنما نسيتك فأرسل إليّ جبريل من السماء يذكرني بك.

اقرأ أيضا:

أمثلة النبوة.. كيف شبّه النبي الدنيا بنبات الربيع؟

كرامة عظيمة:


قال فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال الحمد لله رب العالمين ذكرني ربي من فوق سبع سموات ومن فوق عرشه ورحم جوعي وضعفي يا رب كما لم تنس حديرًا فاجعل حديرًا لا ينساك.
قال: فحفظ ما قال ورجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما سمع منه حين أتاه وبما قال حين أخبره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما إنك لو رفعت رأسك إلى السماء لرأيت لكلامه ذلك نورًا ساطعًا ما بين السماء والأرض".

الكلمات المفتاحية

نزول جبريل بالكرامة الصحابي حدير صحابي دعاء الله بهذا الدعاء.. فأنزل من أجله جبريل إلى النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان الصحابة من أتقى الناس وأعلمهم بالحلال والحرام، وكان لكل منهم نسق ونسيج مختلف في العبادة، عرف به عن غيره، سواء اشتهر به أو أعلمهم الرسول بذلك.