5 خضروات ورقية صديقة لصحتك

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 09:00 م
فوائد_الخضروات_الورقية


تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء من المصادر الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، لذا نعرض لكم فيما يلي أهمها :


1-السبانخ
 ويمكن تناولها بطرق مختلفة، مسلوقة أو مطبوخة أو نيئة.
وهي غنية بفيتامينات A، C، K، ويعتبر مصدراً جيداً لحمض الفوليك، والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم، ويحوي على مضادات للأكسدة بما في ذلك بيتا كاروتين، اللوتين، وزياكسانثين.

2- الخس
يعتبر الخس من الخضار الأساسية المتوافرة في الكثير من أطباق السلطات المتنوعة، وكلما كان لونه داكناً أكثر، كان أغنى بالعناصر الغذائية المختلفة.

ويعتبر مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، وكيرسيتين، والتي تساعد على منع التهاب المفاصل، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، كما تمكننا من الحفاظ على شعر صحي وجلد رائع، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم، العنصر المشارك في إدارة ضغط الدم ومنع هشاشة العظام.
وهو غنيّ جداً بحمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل، وغنيّ بالألياف الغذائيّة المفيدة لعمل الأمعاء، ويعمل كمهدّي ومسكّن للألم، ويقاوم العطش والسُعال الجاف، لذلك يُصنع من ورقه شراب خاص بأمراض الأطفال وخاصة أمراض الصدر، ويعتبر مدّر للبول ويهدّي الأعصاب، ويقي الجسم من سرطان القولون.

3- الجرجير
وهومن الخضار الغنية بالعناصر الغذائية، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامينات A، C. ويعتبر مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية.


4- السلق
ويحتوي على كميات عالية وجيدة من المعادن والفيتامينات مثل A، C، K، التي تقوم بدور مهم في حماية خلايا الجسم من الآثار المدمرة للجذور الحرة.

ويتمتع السلق بغناه بفيتامين K، حيث إن تناول شوربة السلق يسمح بتأمين حوالي 30% من حاجة الشخص اليومية لهذا الفيتامين، ويساعد فيتامين K على تركيب سلاسل بروتينية ضرورية من أجل تأمين عملية تخثر الدم، كما يعرقل هذا الفيتامين عمل الخلايا الهادمة للعظام، مما يعني أنه يساهم في بناء العظام ويحول دون تعرضها للهشاشة.

5- الكرنب
هو أحد المأكولات الخضراء "الفائقة التأثير"، فهو فقير جداً بالسعرات الحرارية، كلّ 100 غرام منه يحوي على 24 سعرة حرارية فقط، كما أنه غني بالألياف الغذائية والمكوّنات المغذّية.

كما أنه يقي من الإصابة بمرض السرطان، ويحوي على مواد تهدئ الالتهابات، ويستحسن مضغه جيداً للحصول على أكبر فائدة منه، وله فوائد جمّة للشعر والبشرة، ناهيك عن أهميته للهضم والقلب ولفقدان الوزن.

6- البروكلي
وينصح الخبراء في جامعة إلينويز بعدم طهو البروكلي جيداً حيث إن الطهو المطوّل يُفقده خصائصه، ويفقد إنزيم "الميروزيناز"(العنصر المقاوم للسرطان والالتهاب) فعاليته.

كما أنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات مثل A  C، وكلّ 100 جرام منه يحوي على 33 سعرة حرارية فقط، لذلك فهو مفيد لفقدان الوزن.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق