أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

سورة المسد .. إعجاز علمي رائع ..لهذه الأسباب لم يعتنق أبو لهب الإسلام ؟

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 13 نوفمبر 2019 - 09:54 م

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم أمر أجمع عليه الأقدمون والمحدثون والعرب والعجم فلا تخلو سورة من سور القرآن من مظهر من مظاهر هذا الإعجاز سواء أكان لغويا او دلاليا أو يتحدث عن قوم سبقوا أو آخرين لحقوا، فضلاً عن التنبؤ بأحداث مصيرية ألجمت جميع المشككين في كونه وحيًا إلهيًا.


الأكاديمي الكندي والمبشر التنصيري، جاري ميلر الذي اعتنق الإسلام وغير اسمه إلي عبدالأحد عمر قال في مؤلفه القيم "كتاب القرآن المذهل": إن سورة المسد هي السورة قبل الأخيرة في المصحف الشريف تعتبر من معجزات القرآن ومن القصص التي أبهرتني واعتبرها من المعجزات هي قصة النبي عليه الصلاة والسلام مع أبي لهب .

واستدرك واصفا أبو لهب بأنه كان يكره الإسلام كرهًا شديدًالدرجة أنه كان يتبع محمدًا صلى الله عليه وسلم أينما ذهب ليقلل من قيمة ما يقوله .. فما رأى الرسول يتكلم لأناس من خارج مكة فإنه يترقب انتهاء الرسول من كلامه، ليذهب إليهم ثم يسألهم ماذا قال لكم محمد ؟ لو قال لكم أبيض فهو أسود ولو قال لكم ليلاً فهو نهار فقد كان يخالف أي كلام يقوله الرسول ، ويشكك الناس فيه.


وقبل هلاك أبي لهب بعشر سنوات نزلت سورة في القرآن اسمها سورة المسد، هذه السورة تقرر أن أبا لهب سوف يذهب إلى النار أي بعبارة أخرى أن أبا لهب لن يدخل الإسلام مطلقا وسيموت علی الكفر .

فما كان من زوج أم جميل وقبل عشر سنوات علي هلاكه الإ أن يأتي أمام الناس ويقول: محمد يقول إني لن أسلم وسوف أدخل النار ولكني أعلن الآن أني أريد أن أدخل في الإسلام وأصبح مسلمًا ! فما رأيكم هل محمد صادق فيما يقول أم لا ؟ وهل الوحي الذي يأتيه وحي إلهي أم لكنه لم يفعل ذلك خلال العشر سنوات ولم يسلم ولم يتظاهر حتى بالإسلام.

وخلال السنوات العشر كانت لديه الفرصة أن يهدم الإسلام بدقيقة واحدة .. ولكن لأن الكلام هذا ليس كلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإنما هو وحي ممن يعلم الغيب ويعلم أن أبا لهب لن يسلم ولو نفاقا وتظاهرا.


"وحي من السماء"


الدكتور عبدالأحد عمر تابع قائلاً: كيف لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم أن يعلم أن أبا لهب سوف يثبت ما في السورة إن لم يكن هذا وحيا من الله؟! كيف يكون واثقا خلال عشر سنوات أن ما لديه حق لو لم يكن يعلم أنه وحي من الله؟


القصة وكما أكد الأكاديمي و المنصر الكندي السابق قبل اعتناقه الإسلام تشير إلي أن ما بين يدينا من القرآن الكريم هو وحي من السماء بشكل لا يدعونا الإ لقول"لا إله إلا الله محمد رسول الله "



ماذا حدث لأولاد أبي لهب بعد سبهم النبي؟


كان بيت أبي لهب من أشد البيوت عداوة للنبي صلى الله عليه وسلم هو وزوجته وأبناؤه.

ولم يزالوا على هذا الأمر، حتى نزلت بهم العقوبات وصاروا أحاديث بسبب تعنتهم وإيذائهم للنبي صلى الله عليه وسلم.


لهب بن أبي لهب:



كان لهب بن أبي لهب يسبّ النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم سلط عليه كلبك» ، فخرج يريد الشام في قافلة من أصحابه، فنزلوا منزلا، فقال: والله إني لأخاف دعوة محمد قالوا له: كلا، قال: فحفظوا المتاع حوله، وقعدوا يحرسونه، فجاء السبع فانتزعه، فذهب به.

وفي تفاصيل أخرى أن من فعل ذلك هو عتبة بن أبي لهب، حيث قال: إني اكفر بالذي دنا فتدلى، فكان قاب قوسين أو أدنى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سلط عليه كلبا من كلابك».

وكان أبو لهب يحتمل البز إلى الشام، ويبعث بولده مع غلمانه ووكلائه، ويقول: إنكم قد عرفتم سني وحقي، وإن محمدا قد دعا على ابني دعوة، والله ما آمنها عليه، فتعاهدوه، فكانوا إذا نزلوا المنزل ألزقوه إلى الحائط وغطوا عليه الثياب والمتاع حتى نزلوا في مكان من الشام يقال له الزرقاء ليلا.

 فطاف بهم الأسد، فجعل عتبة يقول: يا ويل أمي هو والله آكلي كما دعا محمد علي، قتلني محمد وهو بمكة وأنا بالشام، لا والله ما أظلت السماء، على ذي لهجة أصدق من محمد، ثم وضعوا العشاء فلم يدخل يده فيه ثم جاء النوم، فحاطوا أنفسهم بمتاعهم ووسطوه بينهم.

 وناموا فجاء الأسد يهمس يستنشق رؤوسهم رجلا رجلا، حتى انتهى إليه، وقال هبار: فجاء الأسد فشم وجوهنا فلما لم يجد ما يريد تقابض ثم وثب، فإذا هو فوق المتاع فشم وجهه ثم هزمه هزمة ففضخ رأسه فقال وهو بآخر رمق: ألم أقل لكم إن محمدا أصدق الناس؟ ومات فبلغ ذلك أبا لهب، فقال: ألم أقل لكم إني أخاف عليه دعوة محمد؟ قد والله عرفت ما كان لينفلت من دعوة محمد.

كما دعا صلى الله عليه وسلم على الحكم بن أبي العاص والد مروان بن الحكم، حيث كان الحكم بن أبي العاص يجلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا تكلم النبي صلى الله عليه وسلم اختلج – اهتزّ ليحاكي حركة النبي- فبصر به النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أنت كذلك» فما زال يختلج حتى مات.

وقيل إن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بأبي الحكم، فجعل يغمز بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال: فرآه، فقال: «اللهم اجعل به وزعا» ، فرجف مكانه والوزع – الارتعاش- فما قام حتى ارتعش.




الكلمات المفتاحية

سورة المسد أبو لهب الأكاديمي الكندي جاري ميلر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ​ الإعجاز العلمي للقرآن الكريم أمر أجمع عليه الأقدمون والمحدثون والعرب والعجم فلا تخلو سورة من سور القرآن من مظهر من مظاهر هذا الإعجاز سواء أكان لغويا او دلاليا أو يتحدث عن قوم سبقوا أو آخرين لحقوا فضلا عن التنبؤ بأحداث مصيرية حكمت العالم .