"الوقاية خير من دوامة العلاج".. تغيير نمط الحياة يجنب آلام القولون

السبت، 23 نوفمبر 2019 10:47 ص
5201829233134880711490


من أكثر الأمراض التي تصيب الجسد بالاضطراب والإحساس بالألم الشديد، أمراض القولون، وخاصة التهابات القولون والقولون العصبي، فالتهاب القولون هو عبارة عن التهاب وتقرح البطانة الخاصّة بالأمعاء الغليظة، أي القولون من النّاحية السّفلى، وهو مرض ناتج عن التّوتر العصبيّ، وعن التّفكير الشديد والزّائد، وعن الضّغوطات النّفسية الحاصلة للمصاب، ومن الممكن ألا يظهر المرض بشكل سريع على المريض، وفي الحالات المستعصية من الممكن أن يقوم الطبيب باستئصال القولون.


 كما يعد القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث تنتج عنه اضطرابات في الأمعاء الغليظة تتمثل بألم و انتفاخ في البطن مع حدوث إمساك أو اسهال بسبب اختلال في الحركة التناغمية لعضلات الأمعاء الغليظة أو القولون التي تتحكم بها الأعصاب و الهرمونات (و من هنا سمي بالقولون العصبي ).

اظهار أخبار متعلقة


أسباب القولون العصبي

الضغوط النفسية و التوتر و القلق من أهم العوامل التي تؤدي لتهيج القولون.
الضغوط النفسية و التوتر و القلق من أهم العوامل التي تؤدي لتهيج القولون.

بعض المشروبات و المأكولات مثل:( المشروبات الغازية ، القهوة و الشاي ، التوابل و البهارات ، الأطعمة المقلية ، البقوليات و بعض الخضار كالملفوف و الفجل وغيرها ) .

 بعض الأدوية، التدخين و شرب الكحول .

الأعراض :

انتفاخ مع ألم ومغص في البطن نتيجة وجود الغازات ، و تزول هذه الأعراض بعد عملية الإخراج، و حدوث إسهال أو إمساك ، حسب سرعة حركة الأمعاء الغليظة و قد يصاحبهما خروج المخاط مع البراز ، وأصوات من البطن لدرجة أن يسمعها الشخص القريب منك .


العلاج

من أهم الأمور التي يجب فعلها لتهدئة القولون العصبي هو تغير نمط الحياة بتغير العادات اليومية الغذائية
من أهم الأمور التي يجب فعلها لتهدئة القولون العصبي هو تغير نمط الحياة بتغير العادات اليومية الغذائية
و غيرها ، حيث أنه و كما ذكرنا سابقا تختلف حدة و مدة هذا المرض بحسب العامل المساهم فيه و من هذه العادات : محاولة الاسترخاء و تفادي عوامل التوتر و القلق قدر المستطاع ، خصص لنفسك ولو ساعة واحدة على الأقل للاسترخاء و التنفيس عن توترك و غضبك ، اقضيها لممارسة الرياضة كالمشي مثلا ، أو شاهد فيلما مبهجا و غيرها من الأمور التي تساعدك على الاسترخاء.

 تجنب المأكولات و المشروبات التي قد تزيد من حدة أعراضك أو حاول عدم الإكثار منها .

 أقلع عن التدخين و ابتعد عن المشروبات الكحولية .

 قد يكون القولون العصبي مرضا مزمنا ، لكن لا يصعب التعايش معه أو السيطرة عليه .


اضافة تعليق