احذر: كثرة التبول في الشتاء قد يضر بالجسم

عاصم إسماعيل الخميس، 05 ديسمبر 2019 11:43 ص
11201827123532660188851


تنتاب كثيرًا من الناس الرغبة بالتبول أكثر من المعتاد خلال فصل الشتاء، ولا يمثل ذلك أمرًا مزعجًا.

لكن الأطباء يحذرون من أنه قد يحمل ذلك علامة على حالة مرضية مميتة، إذ يقولون إن الحالة - المعروفة باسم إدرار البول البارد - يمكن أن تكون قاتلة في الظروف القاسية.

وقالت الدكتورة ديانا جال من خدمة "دكتور فور يو" على الإنترنت: "التبول المتكرر يمكن أن يضر بالملح الطبيعي والماء والتوازن المعدني للجسم".

وأضافت: "يمكن أن يؤدي إلى "نقص صوديوم الدم"، عندما لا يوجد ما يكفي من الصوديوم في الجسم، أو" فرط بوتاسيوم الدم"، والكثير من البوتاسيوم ، و"نقص بوتاسيوم الدم"، وهذه الحالات الثلاثة يمكن أن تكون قاتلة في الظروف القاسية".

وتابعت: "إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً، فأنت بحاجة إلى تناول السوائل لتجنب الجفاف والحفاظ على رطوبة جيدة".

واستدركت: "إدرار البول يمكن أن يحدث عندما تنخفض درجة حرارة الجسم. الاستجابة البيولوجية هي إعادة توجيه الدم إلى القلب لإحداث الدفء ، بينما تطلق الكليتان سائلًا إضافيًا لتثبيت الضغط".

وأشارت إلى أن "هذه العملية هي التي تعزز إنتاج البول، ما يمنحك الرغبة في أن التبول أكثر في أشهر الشتاء الباردة".

ونصحت الدكتور جال، بالتواجد في أماكن دافئة قدر المستطاع، وتجنب البقاء بالخارج لفترات طويلة. وحذرت من نقص السوائل في فصل الشتاء تفاديًا للإصابة بإدرار البول.

وهناك واحد من كل ثلاثة أشخاص بالغين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا يقولون إن عليهم الاستيقاظ في منتصف الليل ليتبولوا، ويزيد ذلك إلى ثلثي البالغين فوق سن 65 عامًا.

يعاني بعض الأشخاص أيضًا من التبول، وهو عندما تزيد عن 2.5 لتر يوميًا، يمكن أن يحدث هذا لأنك تشرب كميات كبيرة من السوائل ، أو يمكن أن يكون أحد أعراض مرض السكري من النوع الثاني.

اضافة تعليق