من هم "أبناء نوح" الذين جاء من نسلهم البشر؟

أنس محمد السبت، 07 ديسمبر 2019 11:45 ص
2201927194310930856730


أمضى نوح عليه السلام تسعمائة وخمسين سنةً، يدعو قومه، وبعد ذلك أوحى له ربّه بأنّه لن يؤمن أحدٌ من قومه غير الّذين آمنوا، فدعا نوح على قومه بوحيٍ من الله تعالى: ( ربّ لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا، إنّك إن تذرهم يضلّوا عبادك و لا يلدوا إلّا فاجراً كفاراً) فاستجاب الله تعالى إلى دعاء نبيّه نوح عليه السلام.

قال تعالى: (وأُوحي إلى نُوحٍ أنّهُ لن يُؤْمن من قوْمك إلاّ من قدْ آمن فلا تبْتئسْ بما كانُواْ يفْعلُون، واصْنع الْفُلْك بأعْيُننا ووحْينا ولا تُخاطبْني في الّذين ظلمُواْ إنّهُم مُّغْرقُون، ويصْنعُ الْفُلْك وكُلّما مرّ عليْه ملأٌ مّن قوْمه سخرُواْ منْهُ قال إن تسْخرُواْ منّا فإنّا نسْخرُ منكُمْ كما تسْخرُون، فسوْف تعْلمُون من يأْتيه عذابٌ يُخْزيه ويحلُّ عليْه عذابٌ مُّقيمٌ).

اظهار أخبار متعلقة



ويتفق الكثير من العلماء على أن كل البشر الموجودون الآن على الأرض من ذرية نوح عليه السلام كما قال تعالى: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ. .
ويتفق الكثير من العلماء على أن كل البشر الموجودون الآن على الأرض من ذرية نوح عليه السلام كما قال تعالى: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ. {الصافات: 77}.

 قال ابن كثير: قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس يقول: لم تبق إلا ذرية نوح عليه السلام، وقال سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال: الناس كلهم من ذرية نوح.

وقال الطبري: الناس كلهم من بعد مهلك نوح إلى اليوم إنما هم ذرية نوح، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح، والترك والصقالبة والخزر أولاد يافث بن نوح، والسودان أولاد حام بن نوح وبذلك جاءت الآثار.

من هم أبناء نوح عليه السلام؟

 كان لنوح 4 أبناء هم سام، وحام، ويافث، ويام وهو المعروف باسم كنعان. فأمّا سام فقد كان أكبر أبناء نوح – عليه السلام -، حيث إن عمره كان قد بلغ حوالي 98 عاماً عندما حدث الطوفان العظيم، وقيل 500 عام.
  وولد لسام أبناء خمسة وهم آشور، وعيلام، وأرباجشاد، وآرام، ولود، والاعتقاد السائد أن من سلالة سام تناسل كل من العرب، والأشوريين، والعبريين، بالإضافة إلى الآراميين.


أمّا الابن الثاني من أبناء نوح فهو يافث، وهو الابن الأصغر من أبناء نبي الله نوح – عليه السلام -، وهو الذي يعتقد أنه الجد الأكبر لكل الشعوب التي تعيش في القارة الأوروبية، ومن هذه الشعوب الأكراد، والسلوفاكيين، والطليان، والألمان، والإيرلنديين، والهنجاريين، واليونانيين، والفرس وغيرهم من الشعوب.

ولقد وُلد ليافث أبناء سبعة وهم جومر، وتنيراس، وماجوج، وجافان، وميشيخ، وتوبال، وماداي.
ولقد وُلد ليافث أبناء سبعة وهم جومر، وتنيراس، وماجوج، وجافان، وميشيخ، وتوبال، وماداي.

 الابن الثالث من أبناء نوح – عليه السلام – هو حام، وهو الذي تناسلت منه شعوب القارة الأوروبية، ولقد تناسل منه كل من الأمازيغ والمصريين وقليل من اليهود.

الابن الأخير من أبناء نوح فهو كنعان أو يام، وقد ذكر أنه مات كافرا حينما رفض أن يركب السفينة مع نوح عليه السمات الذي كات كا. أمّا الروايات الإسلامية فقد تقاطعت مع هذه الروايات في عدد كبير من النقاط.

اضافة تعليق