من آنسه اللّه بقربه أعطاه أربعاً بغير أربع.. شيخ الديار المصرية ودعوة رجل صالح

علي الكومي السبت، 07 ديسمبر 2019 08:20 م
امرأة تسببت في استقامة العابد  ذو النون المصري
ذو النون المصري وهكذا يعطيك ربك بلاحدود

أحد علماء المسلمين في القرن الثالث الهجرة .. من المحدثين الفقهاء ..
روي الحديث عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه والليث بن سعد وعبد الله بن لهيعة ..وسافر إلي عديد من البلدان وتلقي العلم عن فقهاء الشام والحجاز وكان أول من وضع تعريفا للتوحيد بالمعني الصوفي .. ينحدر من أحد بلدان النوبة المصرية.

سافر إلي عديد من البلدان وتلقي العلم عن فقهاء الشام والحجاز


أنه العالم الفقيه ذو النون المصري اسمه ثوبان بن إبراهيم ولد في أخميم في مصر سنة 179 هـ الموافق 796 م وتوفي سنة 245 هـ الموافق 859 م ، وأبوه كان نوبياً. توفي سنة: خمس وأربعين ومائتين ومن مؤلفاته كتاب "حل الرموز وبرء الأرقام في كشف أصول اللغات والأقلام" وهو من ضمن العلماء العرب الذين سبقوا شامبليون في فك رموز الأبجدية الهيروغليفية .

اظهار أخبار متعلقة

شيخ الديار المصرية هكذا كان لقبه لما عرف عنه من علم وفقه وزهد وورع وكان صواما قواما يصل الليل بالنهار ويحث محبيه علي اتباع سنة رسول الله والسير علي نهجه أناء الليل وأطراف النهار وكان معروفا بحب الزاهدين وإتباع خطواته والنيل من فضلهم .
شيخ الديار المصرية بلغه ذات يوم أن هناك رجلا صالحا ورعا يعيش في جبل المقطم فذهب إليه زائراً وأقام معه بعض الوقت فلما أراد الانصراف سأل ذلك الصالح أن يدعو له بدعوة مخلصة لوجه الله تعالي فاستجاب الرجل الصالح للعالم الفقيه "دعوة صالحة ""النون المصري قائلا: آنسك اللّه بقربها .

ذو النون رد بالقول زدني :فاستجاب الراجل الصالح المقيم في احد صوامع جبل المقطم بالانخراط في الدعاء لذو النون قائلا : من آنسه اللّه بقربه أعطاه أربعاً بغير أربع ..علماً بغير طلب وغنى بغير مال وعزاً بغير عشيرة وأنساً بغير جماعة:ألا يكفيك هذا فبكى ذو النون وقال : بلى واللّه تكفي وتزيد.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق