أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

صحابي أنصاري جليل فقد عينه الأولي في "أحد فداء للنبي" والثانية في اليرموك .. صفحات مجيدة

بقلم | علي الكومي | الاحد 08 ديسمبر 2019 - 06:20 م
صحابي أنصاري جليل ينحدر من قبائل الأوس بيثرب اعتنق الإسلام في وقت مبكر بعد عودة كبار المدينة الذين شاركوا في بيعةالعقبة الأولي حيث تلقي مبادئ الإسلام عنهم واقتنع به اقتناعا كبيرا وبايع رسول الله صلي الله عليه وسلم في بيعة العقبة الثانية ودافع عن الإسلام دفاعا مجيدا حتى فقد عينه الأولي يوم أحدفداء للنبي .

هوالصحابي قتادة بن النعمان الذي أسلم وحسن إسلامه وشارك النبي  في جميع الغزوات وابلي بلاء حسنا .. كان شقيقا للصحابي الجليل وراوي الأحاديث عن النبي أبي سعيد الخدري من جهة الأم وكان معروفاوسط الصحابة بأنه من أمهر الرماة.

من هو قتادة بن النعمان ؟

الصحابي  الجليل أصيب إصابة قوية في غزوة أحد ووقعت علي خذه فردهالرسول إلي مكانة كمعجزة نبوية حتي صارت أصح عينيه بل ودعا له النبي قائلا وقال:"اللهم اكسُهُ جمالاً "، فظل حتى مات وما يدري من لقيه أي عينيه أصيبت.

كان رضي الله عنه دائما من السباقين إلى الخيرات، فهو أحد السبعين المؤسسين للدولة الإسلامية في مهدها، ومن ثم يطلق عليه "عقبي" أي ممن شهد العقبة. وشهد قتادة بن النعمان العقبة مع السبعين من الأنصار وكان حامل رأية بني ظفر يوم فتح مكة  .

وفي ليلة مظلمة من ليالي الشتاء شديدة البرد؛ حيث يقل الساعون إلى المسجدللصلاة، تحن نفس قتادة -رضي الله عنه- إلى رؤية النبي "، ويقول في نفسه: لو أتيت رسول الله " وشهدت معه الصلاة وآنسته بنفسي، فقام وخرج إلى المسجد؛ فلما دخل برقت السماء "ضاءها البرق" فرآه رسول الله ( فقال: "ما السُّري يا قتادة؟"،ما هاج عليك "أي ما الذي أخرجك في هذه الليلة".

الصحابي الجليل رد علي النبي : إن شاهد الصلاة الليلة قليل؛ فأحببت أن أشهدهامعك بأبي أنت وأمي وأؤنسك بنفسي. فقال: "فإذا صليت فأت" قال قتادة: فأتيته؛فقال: خذ هذا العرجون فتحصَّن به، فإنك إذا خرجت أضاء لك عشرًا "أي أمامك وعشرًاخلفك"، ثم قال لي: (فإذا دخلت البيت ورأيت سوادًا في زاوية البيت فاضربه قبل أن يتكلم فإنه شيطان)، فلما دخلت البيت وجدته كما وصف لي، فضربته حتى خرج من بيتي.

"شجاعة قتادة بن النعمان يوم اليرموك "


ومن صفحات جهاده الناصعة مشاركته في معركة اليرموك تحت قيادة الفاتح الإسلامي العظيم خالد بن الوليدوهي المعركة التي كتبت نهاية الإمبراطورية الرومية في الشام ومغادرة قيصر الروم للشام ذهابا  بلا عودة  وقبل انه تعرض لإصابة في عينه الأخرى وبكي لماسمع إنباء النصر لدرجة ان الدماء اختلطت مع الدموع في مشهد دراماتيكي مؤثر . 

كان الصحابي الجليل معروفا بورعه وزهده ومعرفة قدر الصحابة الأوليلدرجه أنه ذات مرة هجا قريشا فراجعه أحد الصحابة بالقول : قد تري من رجال قريشفضلا تزدري معه إعمالك وسابقتك وجهادك فصم لسانه عن هجاء قريش مجددا وبل أنه صارلصيقا بخلفاء رسول ورافق سيدنا عمر في رحلته إلي الشام 

اظهار أخبار متعلقة

في العام الثالث والعشرين من الهجرة النبوية الشريفة  لقي قتادة بن النعمان ربه  وهو يومئذ ابن خمس وستين عاما وصلى عليه عمر بن الخطاب رحمه الله بالمدينةونزل في قبره تكريما له ، ودفن بالمدينة حيث توفي رضي الله عنه.


الكلمات المفتاحية

الصحابي قتادة بن النعمان قتادة بن النعمان قتادة وفقد عينه يوم أحد قتادة والنبي وقتادة ومعركة اليرموك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled صحابي أنصاري جليل ينحدر من قبائل الأوس بيثرب اعتنق الإسلام في وقت مبكر بعد عودة كبار المدينة الذين شاركوا في بيعة العقبة الأولي حيث تلقي مبادئ الإسلام عنهم واقتنع به اقتناعا كبيرا وبايع رسول الله صلي الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية ودافع عن الإسلام دفاعا مجيدا حتى فقد عينه الأولي يوم أحدفداء للنبي .